المهدي الريفي: نحن بصدد إنجاز مشروعين كبيرين للنهوض بقطاعي نخيل التمر وشجر الأركان

الثلاثاء 07 يناير 2020 - 10:53

عملت وكالة التنمية الفلاحية منذ إنشائها سنة 2008، تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات على تعزيز مكتسباتها وتكريس آدائها في إدارة مخطط المغرب الأخضر. وأصبحت وكالة التنمية الفلاحية اليوم نموذجا مؤسساتيا، نظرا لنهجها وطرق تدخلها على مختلف الأصعدة. وفي هذا الإطار، طورت وكالة التنمية الفلاحية خبرة غنية في الترويج للعرض الاستثماري في المجال الفلاحي، وتعبئة الأراضي الفلاحية، وتطوير مشاريع التجميع، وتصميم وهيكلة المشاريع، وكذلك متابعة التنفيذ في مجال المشاريع الفلاحية المختلفة بتنسيق مع المديريات الجهوية للفلاحية. كما تم تطوير خبرة جيدة من قبل الوكالة في ترويج المنتوجات المجالية وطنيا ودوليا، ورفع مستوى المجموعات ذات النفع الاقتصادي والتعاونيات الفلاحية المعنية. وللاقتراب من إنجازات هذه الوكالة وتفاعلها مع محيطها والمستجدات التي يشهدها القطاع الفلاحي، كان لـ "الصحراء المغربية" حوار مع مديرها العام المهدي الريفي، تم التركيز فيه على مبادرات الوكالة خاصة في جانب مواكبة سلسلة نخيل التمر ومجالات أخرى استفادت وتطورت من خلال آليات الدعم التي توفرها وتحرص على تقريبها من مختلف الفاعلين في الميدان الفلاحي.

ليو دونغ ليانغ: المغرب يشكل بالنسبة لشمال إفريقيا سوقا استراتيجيا مهما للغاية

الجمعة 03 يناير 2020 - 11:35

أوضح ليو دونغ ليانغ، مدير المبيعات بشركة ريلمي، أن هذه الأخيرة أعلنت هذا العام دخولها الرسمي للسوق الإفريقية، مبرزا في حوار خص به جريدة "الصحراء المغربية"، أن هذه الشركة ستقوم بنقل أسواق شمال إفريقيا وجنوب إفريقيا وشرق إفريقيا وغرب إفريقيا عبر المغرب وجنوب إفريقيا وكينيا ونيجيريا، وأضاف قائلا "إن المغرب يشكل بالنسبة لشمال إفريقيا سوقا استراتيجيا مهما للغاية بالنسبة لنا لإشعاع الأسواق الأخرى". وأشار ليو دونغ ليانغ أن من بين الأمور المحفزة على الإقبال الملحوظ لشركات تكنولوجيا الاتصالات على المغرب، ولوج 42 في المائة من السكان المغاربة، أو 15 مليون مغربي، إلى الإنترنت عبر هواتفهم الذكية، وتابع قائلا "السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 35 سنة، مولعون بالتكنولوجيا والوظائف الجديدة التي تشكل هدفنا الأساسي. اهتمامنا الأساسي هو خدمة هؤلاء السكان وتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم". و ليو دونغ ليانغ حاصل على ماستر في التسويق تخصص العلاقات مع الزبناء من جامعة "Haute- Alsace" بفرنسا، سنة 2016، بعدما سبق وحصل على ماستر أول في التسويق من نفس الجامعة سنة 2015، كما سبق وحصل على باكلوريوس في الاقتصاد والتجارة العالمية من جامعة "Shenyang pharmaceutical university" الصينية.

فوزية طالوت المكناسي: الصانعات التقليديات في حاجة لحماية ابتكاراتهن وتسويق منتجاتهن

الجمعة 27 دجنبر 2019 - 13:46

قالت فوزية طالوت المكناسي، رئيسة شبكة الصانعات التقليديات بالمغرب - دار لمعلمة-، إن الدورة الـ11 لمعرض شبكة دار لمعلمة، والدورة الثانية لمؤتمر النساء الإفريقيات، التي نظمت أخيرا، تحت شعار " تكامل الحرفيات الإفريقيات في العهد الرقمي"، كانت جد موفقة وشهدت حضورا كبيرا للصانعات الحرفيات من المغرب وإفريقيا، كما أنها حظيت برعاية كل من البروفسور ميكايلا ووش، الرئيسة المؤسسة للبنك الدولي للنساء بنيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وماري انجلي كدي سافان، عالمة اجتماع من السينعال، وبحضور شخصيات مغربية وازنة. وأضافت طالوت، في حوار مع "الصحراء المغربية، أن الصانعات المغربيات يتمتعن بمهارات خارقة، ويتوزعن على جميع مناطق المغرب، إذ يوجدن في القرى وفي البوادي والجبال الوعرة، مؤكدة أن الصناع والصانعات الشباب التحقوا بـ"دار لمعلمة"، وقدموا منتوجات تقليدية بلمسة عصرية، وأن الصانعات التقليديات بالخصوص في حاجة ماسة لحماية ابتكاراتهن، وتسويق منتجاتهن بطريقة عصرية.



تابعونا على فيسبوك