مؤشر

توقعات متفائلة

الإثنين 06 فبراير 2006 - 12:00
تفاؤل بخصوص ارتفاع الناتح الداخلي بسبب الأمطار الأخيرة

يبدو أن التساقطات المطرية المهمة التي شهدتها معظم المناطق المغربية في الأسابيع الماضية أعادت الأمل والثقة في القطاع الفلاحي وما يرتبط به من أنشطة.

وحسب مندوبية التخطيط يتوقع أن تساهم الأمطار الاخيرة في الرفع من الناتج الداخلي الاجمالي بنسبة ملحوظة، وقد تصل إلى 5,75 في حال استمرار الظروف المناخية الجيدة خلال فصل الربيع، إذ تعد تساقطات مارس وأبريل حاسمة بالنسبة لنجاح الموسم الفلاحي أو تقلص مردوديته.

وفي المقابل تسجل المندوبية أن الأنشطة الاخرى غير الفلاحية ولاسيما السياحية والاتصالات والتجارة والنقل والأنشطة المالية، ستحقق قيمة مضافة بنسبة نمو بـ 5٪، بينما توقع أن يسجل القطاع الثانوي أي المناجم والصناعة والبناء والاشغال العمومية اجمالا نموا بـ 4,7٪ مستفيدا أساسا من تقدم قطاع البناء والأشغال العمومية والأنشطة المنجمية.

وأكدت الأشغال الكبرى الجارية اسقاطاتها الايجابية على استمرار النشاط غير الفلاحي في الارتفاع، على الرغم من صعوبة الظرفية الاقتصادية الصعبة وارتفاع الفاتورة النفطية وانعكاساتها السلبية على الخزينة العامة، التي يقدر ما ستدفعه لصندوق الموازنة برسم ميزانية 2006 حوالي 22 مليار درهم.

وهي توقعات تعد متفائلة، مما يعزز القول مرة أخرى إن النمو الاقتصادي في المغرب رهين الفلاحة، التي تظل بدورها رهينة التقلبات المناخية والأمطار الكافية في الشتاء والربيع.




تابعونا على فيسبوك