مجموعة البنوك الشعبية تطرح بيزنيس بروجكت

الأحد 05 فبراير 2006 - 13:36
65٪ من قروض المجموعة موجهة إلى المقاولة

أعطى نور الدين عماري، رئيس مجموعة البنوك الشعبية، مساء الجمعة في الدارالبيضاء، الانطلاقة لبرنامج جديد أعدته المجموعة لفائدة المقاولة، تحت شعار " مشروع الأعمال" ـ بزنيس بروجكت ـ

ويرتكز المشروع على إرساء مقاربة جديدة للعلاقة بين البنك والمقاولة، ويعد "أكثر من مفهوم بنكي"، إذ يهدف تجميع كل طاقات المجموعة الموجهة إلى المقاولة، عبر أربعة محاور أساسية وهي : إعادة هندسة فرع المهن الموجهة إلى المقاولة، وإغناء العرض عن طريق منتوجات وخدمات رائدة، ووضع سياسة جديدة في ما يخص التعريفة، وأخيرا تنظيم خاص يشمل البنيات والكفاءات والفضاءات الملائمة.

ويرافق البرنامج الجديد المقاولة في جميع مراحلها، ابتداء من الخلق إلى التوسع ثم الانتشار نحو العالمية،كما يساير مراحل تحديثها وتطورها.

وفي هذا الصدد، وضعت المجموعة من خلال البرنامج المقترح رهن إشارة المقاولة مؤهلاتها المالية واللوجيستيكية والتكنولوجية ومواردها البشرية وخبرتها المهنية، لتقديم دعم دائم ومتعدد الأشكال، يشمل كل المراحل، حتى تتمكن من مواجهة المنافسة ورفع التحديات الناجمة بالخصوص عن العولمة وانفتاح الأسواق وتكاثف المبادلات في إطار التجارة الحرة .

وقدم نور الدين عماري عرضا شرح فيه الأهداف المتوخاة من المقاربة الجديدة المستلهمة من ريادة المجموعة في تمويل المقاولات المغربية ومن بنيتها الجهوية، وكذا الشراكات الجديدة مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين.

وتجدر الاشارة إلى أن مجموعة البنوك الشعبية حققت في السنة الماضية نتائج وصفها المسؤولون عن المؤسسة بأنها تاريخية، وحتى نهاية 2004 بلغ الناتج الصافي 5211 مليون درهم.
وتتوفر على شبكة تكون من 530 وكالة بنكية، بينما يناهز عدد الزبناء 2 ملايين و 260 ألف زبون.

وتعد المجموعة أيضا وأصلا بنكا للمقاولة، إذ تمول 60٪ من المقاولات الصغرى والمتوسطة والمقاولات الصناعية الصغرى والمتوسطة، وتوجه نسبة 65٪ من مجموع القروض الممنوحة إلى المقاولات.

وانتظمت المؤسسة في تمويل العديد من المشاريع الاستراتيجية ذات الطابع الوطني
وتقول إن نشاطها في هذا السياق يرتكز على التزامها المواطني، من خلال ثلاث مؤسسات هي مؤسسة إحداث المقاولات ومؤسسة القروض الصغرى ومؤسسة التربية والثقافة .




تابعونا على فيسبوك