المخرجة والروائية صونيا التراب ضيفة الدورة الـ 12 لـ "ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان"

الصحراء المغربية
الإثنين 03 ماي 2021 - 00:59

ستحل المخرجة والروائية صونيا التراب ضيفة على الدورة الـ 12 لـ "ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان"، الذي سينظم افتراضيا من 3 إلى 16 ماي المقبل، بمبادرة من جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، وذلك في إطار أنشطتها الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما.

وذكر بلاغ للجمعية، أن صونيا التراب ستسلط الضوء على تجربتها في السينما الوثائقية بصفتها مخرجة وكاتبة سيناريو، وكذلك على تجربتها كمؤسسة لحركة "خارجة على القانون"، خلال "ماستر كلاس" مباشر سيبث يوم الجمعة 7 ماي المقبل على الساعة التاسعة والنصف مساء، على صفحة (فايسبوك) لجمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، مضيفا أن زبيدة لمسفر ستقوم بتنشيط هذا الحدث.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم خلال هذا الحدث مناقشة الأفلام الوثائقية الثلاثة الطويلة ومسلسلي الويب (web-séries) المبرمجة على المنصة السينمائية الافتراضية (film.armcdh.ma) لمدة أسبوعين.

ويتعلق الأمر بالأفلام الوثائقية (الحَصْلَة) و(شكسبير البيضاوي) و (أستاذ إسماعيل)، ومسلسلي الويب (ماروكيات) و(هي).

ونشرت صونيا التراب، الحاصلة على دبلوم في العلوم السياسية والتواصل، روايتين تحت عنوان (شامابلانكا) سنة 2011، و(الثورة لم تقع) سنة 2015.

يذكر أن جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان تنظم العديد من الأنشطة الرئيسية خلال السنة، من قبيل لقاءات "خميس سينما وحقوق الإنسان"، و"صباحيات الأطفال" المنظمة كل شهر في مدن الرباط، والدار البيضاء، والقنيطرة وخريبكة وأكادير، ولقاء "ماستر كلاس السينما وحقوق الإنسان" (كل ثلاثة أشهر)، وهو نشاط موجه للمهنيين والمخرجين الشباب وعشاق الفن السابع، كما أنه يتيح للجمهور فرصة الاستمتاع بأفلام المخرج الضيف ومناقشتها معه، بالإضافة إلى ليلة الفيلم القصير لحقوق الإنسان، والليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان (سنويا).

وجرى لحد الآن، تنظيم إحدى عشر دورة (11) للماستر كلاس خصصت لكل من إيزة جنيني (المغرب) سيرجيو تريفو (البرتغال)، مرزاق علواش (الجزائر)، نوري بوزيد (تونس)، نور الدين الصايل (المغرب)، موسى توري ( السنغال)، بابلو مازولا (الأرجنتين)، علي الصافي (المغرب)، هشام العسري (المغرب)، فوزي بنسعيدي (المغرب) وغسان حلواني (لبنان).

 

 




تابعونا على فيسبوك