رشيد النزيعي: الاحتفاء بالمتوفقين فرصة لتوجيه التقدير لهم على إرادتهم القوية في التحصيل

نزلاء المؤسسات السجنية يحصلون على شهادة الباكلوريا بنسبة تجاوزت 10 في المائة

الصحراء المغربية
الأربعاء 07 غشت 2019 - 14:48
تصوير: عيسى سوري

كشف رشيد النزيعي، رئيس مصلحة التربية والتعليم والتكوين المهني بالمندوبية العامة لإدارة السجون والإدماج، عن تحقيق نزلاء المؤسسات السجنية نتائج متميزة خلال الموسم الدراسي الحالي توج بزيادة في عدد الناجحين في الامتحانات الإشهادية بما فيها شهادة الباكلوريا التي بلغت نسبتها 10 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وبمناسبة تنظيم النسخة الأولى من حفل التميز وتتويج النزلاء المتوفقين في برامج التعليم والتكوين المهني ومحاربة الأمي، صباح اليوم الأربعاء، بمركز الإصلاح والتهذيب عين السبع بالدارالبيضاء من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج قال رشيد النزيعي في توضيح لـ"الصحراء المغربية" إن الحفل يدخل في إطار اهتمام المندوبية وحرصها على ضمان حق النزلاء في التعليم والتكوين، الذي يعكسه الارتفاع المستمر في عدد المسجلين بل والمتفوقين في الامتحانات الإشهادية.

واعتبر رشيد النزيعي الاحتفاء بالمتوفقين في مسارهم الدراسي خلال موسم 2018-2019 فرصة، أيضا، لتوجيه التقدير والاحترام لنزلاء المؤسسات السجنية على إرادتهم القوية في التحصيل وعلى تطوير ذواتهم بل وجهودهم المبدولة من أجل الحصول على معدلاتهم عالية من بين أقرانهم في مؤسسات السجون.

كما أكد النزيعي أن النتائج المحصلة في مجال التربية والتكوين وإعادة الإدماج تعود إلى تدخل ومساهمة عدد من شركاء المندوبية العامة لإدارة السجون بمن فيهم مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى جانب فعاليات من المجتمع المدني.

وبخصوص الإدماج بعد إنهاء المدة السجنية بالنسبة للنزلاء كشف النزيعي عن تتبع المندوبية لمسار عدد من الحالات وتدخلها في توفير فرص للولوج إلى سوق الشغل اعتمادا على مؤهلاتهم التربوية والتكوينية وبفضل اتفاقات شراكة وتعاون مع بعض القطاعات والمؤسسات من بينها اتفاقية شراكة وتعاون مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمكتب التكوين المهني ومؤسسة محمد السادس والجمعية الوطنية لمنتجي ومصدري السيارات.

وفي هذا الاتجاه كشف المندوبية العامة لإدارة السجون عن زيادة في عدد المستفيدين من البرامج التعليمية والتكوينية وأكدت أن عدد المسجلين خلال هذا الموسم بلغ 24 ألف و375 نزيل.

وذكرت المندوبية أن عدد المسجلين في برامج التعليم في جميع أسلاكه بلغ هذه السنة 4 ألف و338 مستفيد، وفي برامج التكوين المهني والفلاحي والحرفي بلغ 10 آلاف و108 مستفيد، وفي برامج محو الأمية بلغ 9 آلاف و929 مستفيد.

وسجل النزلاء الناجحون نتائج متميزة خلال الموسم الحالي حيث بلغ عدد الحاصلين على شهادة نهاية التعليم الابتادئي 309 مستفيد والحاصلين على شهادة نهاية التعليم الإعدادي 284 مستفيد وأما الحاصلين على شهادة الباكلورية فبلغ 367 مستفيد.

 

تصزير: عيسى سوري

 

 


نزلاء المؤسسات السجنية يحصلون على شهادة الباكلوريا بنسبة تجاوزت 10 في المائة




تابعونا على فيسبوك