بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية

أسبوع ربيع الكتاب يختتم فعالياته بتقديم مؤلفات من بينها "الصحراء هويتنا" لمحمد اليازغي

الصحراء المغربية
الثلاثاء 30 أبريل 2019 - 13:05

تم، أخيرا، إسدال الستار على فعاليات الدورة الخامسة لـ"أسبوع ربيع الكتاب"، المنظم من قبل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، حيث تميز هذا الملتقى بحضور وازن تابع أنشطة هذه التظاهرة التي أثراها زخم من المؤلفين والأقلام المغربية في العديد من المجالات التي تستأثر باهتمام الرأي العام.

وشهد افتتاح هذا الأسبوع بجولة في معرض الكتب وزيارة العارضين، أعقبه لقاء مع الأستاذ رشيد محور، الذي عرض مؤلفه "البرلمان على ضوء مستجدات الدستور"، وتميز هذا اللحظة بالقراءة المعمق في هذا المؤلف التي قام بها محمد أتركين، رئيس المجلس الدستوري سابقا، وسمير أولقاضي أستاذ بالكلية.

وبحافز التشجيع على القراءة، تم بعد ذلك، القيام بجولة في المؤسسات التعليمية بالمحمدية قصد الحث على القراءة، وأيضا، بهدف انتقاء المشاركين في مسابقة "الكتاب الذي قرأته".

وبعد ظهر هذا اليوم الافتتاحي، جرى برحاب هذه الكلية المرموقة، لقاء مع الأستاذ محمد اليازغي، الذي عرض كتابه "الصحراء هويتنا"، وكان هذا الموعد لقاء مفتوحا أشرف على تسييره عبد الله الترابي، صحافي ومحلل سياسي.

واستهل اليوم الموالي من هذا الأسبوع، بلقاء آخر مع الكاتب والصحفي بوشعيب حمراوي، الذي عرض مؤلفه "رسائل تربوية" وقام بتوقيعه في هذه المناسبة، وعشية اليوم ذاته، شهدت رحاب هذه الكلية لقاء مع الأستاذ محمد بن سعيد آيت يدر، الذي قدم ووقع مؤلفه "مذكرات هكذا تكلم محمد بنسعيد...."، وعرف هذا الحدث قراءة في هذا الكتاب من قبل الأستاذ علي كريمي أستاذ بكلية الحقوق عين الشق، ومحمد الساسي أستاذ بكلية الحقوق بالرباط، وعبد الرحيم العماري، أستاذ بكلية الحقوق المحمدية.

أما اليوم الثالث فشهد انطلاق مسابقة الشعر والزجل، بعد ذلك، كان هناك لقاء مع الأستاذة جميلة فعراس، التي عرضت مؤلفها "الأراضي السلالية"، الذي حظي بقراءة في مضمونه من قبل عبد المجيد الحنكاري، عامل مدير الشؤون القروية، إلى جانب عبد الرحيم العماري، أستاذ بكلية الحقوق المحمدية، وعبد العزيز خمريش، رئيس شعبة القانون العام بكلية الحقوق سطات.

وتميز هذا اليوم، أيضا، بتكريم الأستاذة خديجة عزيزي. وتواصلت فعاليات هذا الأسبوع خلال اليوم الرابع بلقاء مع الأستاذ سعيد خمري، الذي عرض مؤلفه "قضايا علم السياسة"، الذي قام بقراءة له عز الدين العلام، ونجيب مهتدي.

كما عرف هذا اليوم الرابع تنظيم نهائيات مسابقة الزجل والشعر، ونهائيات مسابقة "الكتاب الذي قرأته". هذا إلى جانب لقاء مع الأستاذ علي بن ستيتو، الذي قدم مؤلفه "مذكرات صحفي رحلة في الزمان والمكان"، وتابع الحضور بهذه المناسبة قراءة في المؤلف من إنجاز سعيد خمري ونجيب مهتدي. وعلى إيقاع الأبيات الشعرية الجميلة، قدم الشاعر صلاح بوسريف ووقع ديوان الشعر الأعمال الشعرية وديوان خصال الماء.

واختتمت فعاليات أسبوع الكتاب بتوزيع الهدايا على فريق كرة اليد الحائز على بطولة كأس العرش للجامعات، وتوزيع الجوائز على الفائزين بمسابقة "الكتاب الذي قرأته"، إضافة إلى الاحتفاء بالفائزين في مسابقة "الشعر والزجل.




تابعونا على فيسبوك