اصدار دليل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمهاجرين

الصحراء المغربية
الخميس 31 يناير 2019 - 15:06

ينظم المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية لقاء لتقديم "دليل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمهاجرين"، يوم السبت بالدار البيضاء، وذلك من أجل تمكين المهاجرين من معرفة الحقوق والواجبات.

وحسب حسام هاب، نائب، رئيس المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية -المكلف بالإعلام والتواصل، أن اللقاء يأتي في سياق الدينامية التي يعرفها المركز منذ تأسيسه سنة 2014، والتي مكنته دائما من الاشتغال النظري والميداني حول القضايا المجتمعية الراهنة وبشكل خاص إشكالية الهجرة في المغرب.

وأضاف هاب، أن إصدار دليل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية يأتي أيضا في سياق شراكة ودعم من المؤسسة الأورو – متوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان، من خلال إطلاق برنامج المهاجرين الأفارقة جنوب الصحراء بجهة الدار البيضاء – سطات تحت شعار "حقوق المهاجرين مسؤولية مشتركة"،  والذي امتد مدة سنة من يناير 2017 إلى يناير 2018.

وأكد نائب رئيس المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية، أن الدليل المذكور يشكل مرحلة أخيرة من مراحل هذا البرنامج، وأرضية حقوقية معرفية تجميعية تتوخى التعريف بحقوق المهاجرين والمهاجرات، وبمضمونها وبالإطار القانوني والمؤسساتي المنظم لها، وبأنواع الانتهاكات التي يمكن أن تمس بها، وبالطرق والآليات اللازمة لحمايتها.

ومن جهة أخرى، أفاد المكلف بالإعلام والتواصل أن إصدار الدليل هو "دليل" "عن انخراطنا المبدئي واللامشروط في الدفاع عن منظومة حقوق الإنسان في شموليتها الكونية".

واعتبر المتحدث نفسه، أن الدليل التعريفي بحقوق المهاجرين الاقتصادية والاجتماعية والثقافية هو تعريفي، صدر حاليا باللغة العربية، وستتم ترجمته إلى كل من اللغتين الفرنسية والإنجليزية، مشيرا إلى أنه سيكون رهن إشارة الباحثين والفاعلين والمهتمين بمجال هجرة الهجرة بصفة عامة وهجرة الأفارقة بصفة خاصة، علما، يقول إن المغرب وضع استراتيجية للهجرة واللجوء التي تهدف إلى تحقيق اندماج ناجح للمهاجرين واللاجئيين.

 




تابعونا على فيسبوك