الدارالبيضاء: شبكة الصحفيين الاستقصائيين تناقش "محاربة الفساد في ظل الاتفاقيات الدولية"

الصحراء المغربية
الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:08

نظمت، أخيرا، بالدار البيضاء، ندوة تكوينية حول "محاربة الفساد في ظل اتفاقيات محاربة الفساد"، من طرف الشبكة المغربية للصحفيين الاستقصائيين (ميراج) بشراكة مع "ترانسبرانسي المغرب".

وخلال هذا اللقاء، تحدث المصطفى أسعد عن الشبكة المغربية للصحافيين الاستقصائيين، موضحا أن "الندوة التكوينية تستهدف إبراز الدور الذي يمكن أن تلعبه الصحافة الاستقصائية في محاربة الفساد".

وكشف أسعد أن "الدور الحقيقي للصحافة الاستقصائية هو البحث عن الحقائق ولعب دورها الطبيعي في رسم البسمة وطنيا وقاريا ودوليا من خلال العمل مع عدة مؤسسات لتكريس قيم الحريات والأخلاقيات من جهة وتحقيق الشفافية واحترام القانون"، مشيرا إلى أن ذلك "لن يتجلى إلا من خلال إعلام مهني وميداني يسعى للبحث في الأرقام والاتفاقيات والسياسات العامة وتكوين الصحفيين على صحافة التحقيق".

وسعت باقي المداخلات في الندوة التكوينية حول "المصادقة على اتفاقية الاتحاد الإفريقي لمنع الفساد، خطوة إلى الأمام لمحاربة الفساد؟ اليت ألقتها ميشيل زيراري، نائبة الكاتب العام لترانسبارنسي، وكذا مداخلته حول "دور الصحافة الاستقصائية في محاربة الفساد اعتمادا على الاتفاقيات الدولية لمحاربة الفساد" وأيضا "أسس الصحافة الاستقصائية"، التي ألقاها وحسن نذير، رئيس الشبكة المغربية للصحفيين الاستقصائيين، إلى استعراض مضامين اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب بتاريخ 9 ماي 2007 ونشرت في الجريدة الرسمية بتاريخ 17 يناير 2008، معتبرة أنها ما تزال بعيدة عن تطبيق جميع مضامينها، داعية إلى مزيد من إعطاء الأهمية لهذه الاتفاقية وتنزيل مضامينها على أرض الواقع.




تابعونا على فيسبوك