الكشفية الحسنية تخلد الذكرى 85 لتأسيسها بندوة علمية حول 9 عقود من خدمتها للتربية والمواطنة

الصحراء المغربية
الجمعة 16 نونبر 2018 - 13:57

تنظم الكشفية الحسنية المغربية، غدا السبت، ندوة علمية أكاديمية تحمل عنوان "الكشفية الحسنية المغربية 9 عقود في خدمة التربية والمواطنة"، تخليدا للذكرى 85 لتأسيسها، وذلك تحت شعار "تجذر ... بناء ... نماء".

وسيشارك في هذه الندوة التي سيحتضنها المركز الاجتماعي يعقوب المنصور بالرباط، مجموعة من الأساتذة والباحثين ورواد وأبناء الحركة الكشفية المغربية والكشفية الحسنية المغربية.

وحسب بلاغها، فإن الندوة العلمية الكشفية ستسلط الضوء على عدة محاور وهي "تاريخ الكشفية في عيون الباحث، وارتباط الكشفية الحسنية المغربية بالمقاومة، والعمل المؤسسي وتعزيز القيم الديمقراطية داخل الجمعية، انخراط الكشفية الحسنية المغربية في الأوراش الكبرى، مخطط الكشفية الحسنية المغربية ومشاريعها لتحقيق رؤية 2025".

كما سيتم في هذه الندوة التطرق لمواضيع أخرى تظهر الأدوار التي تلعبها الكشفية في تربية الفتية والشباب.

وجاء في بلاغ للكشفية الحسنية المغربية أن محطة تخليد الذكرى 85 لتأسيس، تعتبر "مناسبة لربط الماضي بالحاضر واستحضار أبرز المحطات التاريخية البارزة للكشفية الحسنية المغربية ولقياداتها وأبناءها وطنيا وإقليميا ودوليا، ومنها المساهمة القوية والراسخة في معركة التحرير والاستقلال والمشاركة الفاعلة والمؤثرة في ثورة الملك والشعب، وكذا الإسهامات الفعالة والمتميزة في مغرب الاستقلال والتحرر والبناء".

وتعد الكشفية الحسنية المغربية أول جمعية كشفية بالمغرب تأسست سنة 1933، ولدت من رحم مبادرات المقاومة والحركة الوطنية للتصدي لمخططات المستعمر في جميع المجالات ومنها مجالات الشباب والطفولة والعمل الجمعوي التطوعي المواطن، مشكلة بذلك مدرسة للتربية والتأطير وتخريج القيادات الوطنية التي ساهمت في طرد المستعمر وتحقيق الاستقلال.




تابعونا على فيسبوك