انتخاب العلام نائبا للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب

الإثنين 28 دجنبر 2015 - 11:24
3970
عبد الرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب ونائب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العرب

انتخب الشاعر والكاتب الإماراتي حبيب الصايغ أمينا عاما للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، بينما اختير عبد الرحيم العلام، رئيس اتحاد كتاب المغرب، نائبا له.

جرى اختيار الصايع، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، لشغل منصب الأمين العام لاتحاد الكتاب العرب بدلا من المصري محمد سلماوي، ضمن فعاليات المؤتمر العام السادس للاتحاد، المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 29 من شهر دجنبر الجاري.

وانطلقت أشغال المؤتمر بمشاركة وفود من 16 دولة، وحضور وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع الإماراتي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، ووزير الثقافة المصري حلمي النمنم.

وأعرب الشيخ نهيان في كلمة الافتتاح عن شكره وتقديره لمحمد سلماوي "الذي أمضى سنوات طويلة أمينا عاما للاتحاد قدم خلالها الكثير من العطاء والإنجازات لأمته العربية وأبناء مهنته من الكتاب والأدباء، وكان نموذجا مرموقا في القيادة الواعية والحرص على تنمية الثقافة العربية".

وبالتوازي مع أعمال المؤتمر نظم الإتحاد عددا من الأنشطة، منها المعرض التشكيلي للفنانة الإماراتية نجاة مكي، والفنان السوداني تاج السر حسن، بالإضافة إلى ندوة بعنوان "أزمة المفاهيم حول الحريات وحقوق الإنسان"، فضلا عن تنظيم مهرجان شعري "سلطان بن علي العويس"، يمتد على مدى خمس أمسيات، بدءا من اليوم، بمشاركة العشرات من كبار الشعراء العرب.

وفي التفاتة تكريمية لمحمد سلماوي الأمين العام السابق للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، قدم المؤتمر لوحة شخصية له بحجم مترين في 3 أمتار، رسمها الفنان حسن إدلبي بتقنية الديجتال. ووضعت اللوحة في مدخل قاعة المؤتمر، ووقع عليها الحاضرون وسجلوا عليها عبارات التقدير.




تابعونا على فيسبوك