تظاهرة ثقافية تستقطب أكثر من 700 دار نشر من 40 دولة و350 ألف زائر

الإمارات ضيف شرف المعرض الدولي للكتاب بالدارالبيضاء

الأربعاء 09 دجنبر 2015 - 07:34
3318

قال وزير الثقافة، محمد الأمين الصبيحي، خلال زيارته لدولة لإمارات العربية المتحدة، بمناسبة الأسبوع التراثي المغربي، إن دولة الإمارات ستحل ضيف شرف على الدورة 22 من المعرض الدولي للكتاب والنشر، التي ستنظم في مارس المقبل، وأن هذه الدورة ستنظم وفق المعايير الدولية المعروفة لمعارض الكتب.

قال الصبيحي لوسائل الإعلام الإماراتية إن المعرض يستقطب في كل عام أكثر من 700 دار نشر دولية من أكثر من 40 دولة، ويزوره أزيد من 350 ألف زائر، موضحا أن هذا الحدث الثقافي يمتد إلى عشرة أيام، تنظم خلالها أزيد من 10 جلسات حوارية يوميا مع الكتاب والمؤلفين، ويعرض أكثر من 120 ألف عنوان من الكتب بتنوع معارفها، ويعكس المعرض حيوية الحياة الثقافية في المغرب.

وأبرز الوزير أن المغرب أصبحت لديه آلية لدعم نشر الكتاب، إذ تتحمل الوزارة ما يصل إلى نسبة 70 في المائة من تكاليف نشر الكتب، وتدعم عروض المشاريع الموجهة للكتاب والناشرين، ومؤسسات بيع الكتب والجمعيات، التي تعمل في مجال التوعية الثقافية، كما تدعم تنظيم توقيع كتب مع مؤلفين وتنظيم أنشطة في المكتبات العمومية، وبناء مكتبات جديدة ونقاط لتشجيع القراءة في العالم القروي. وقال "نقوم بمجهود جبار لتوسيع شبكة المكتبات، ومثل كل وزارات الثقافة العربية، نعاني قلة الإمكانات البشرية والمادية، لذلك نعطي الأولوية للاستثمار في هذه السياسات، وليس لبناء مواقع تدوم لبعض أسابيع فقط".

وكشف الصبيحي أن التحدي الأكبر الذي واجهه منذ توليه وزارة الثقافة هو تدبير الإمكانيات المادية، قائلا "من الصعب تدبير الأمور بإمكانيات محدودة لتحقيق مقاربة ورؤية تتصادم مع الواقع، فرؤية الحكومة تعمل على جعل الثقافة أساس التنمية المستدامة بالشراكة مع الرموز الثقافية، ووضعت الوزارة سياساتها بالتشاور مع المشتغلين في القطاع من كتاب وفنانين ومسرحيين وناشرين، حتى تتماشى هذه السياسة مع تطلعاتهم، وحتى نجعل من الثقافة مشاعا داخل المجتمع".

يذكر أن اللجنة المنظمة العليا لمعرض الأسبوع المغربي التراثي قررت تمديد فترة فعاليات المعرض حتى 26 الجاري، بعد أن كان مقرراً له أن يختتم يوم 11 دجنبر الجاري، لأهمية البعد الثقافي والتراثي في تعزيز وتوطيد أواصر العلاقات والتعاون بين الشعبين الشقيقين، وإتاحة الفرصة بشكل أكبر لجميع المواطنين والمقيمين، للاطلاع على حضارة وثقافة المغرب وتاريخه العريق.

وشهد اليوم الافتتاحي لفعاليات المعرض نجاحا كبيرا وحضورا جماهيريا مميزا، ترجم مدى تفاعل مجتمع الإمارات واهتمامه بالتراث والثقافة ودورها الكبير في تنمية التواصل بين شعوب العالم.

 




تابعونا على فيسبوك