إحداث قطب صناعي موجه لصناعة الطيران بالنواصر

الأربعاء 15 فبراير 2006 - 15:50
الوزير الأول رفقة مسؤولي الشركة الفرنسية بالنواصر ( تصوير الصديق)

دشن الوزير الأول ادريس، رفقة وزير الصناعة والتجارة وتأهيل الاقتصاد، صلاح الدين مزوار، فرع المجموعة الفرنسية العالمية "إيرسيل" بالقطب الصناعي للطيران بالنواصر، تحت اسم إيرسيل ماروك.

وقال جطو إن هذا القطب الصناعي الهام المحدث بمحيط مطار محمد الخامس الدولي،"يستجيب لكل متطلبات الشركات العالمية المنشأة على ترابه، حيث سيتوفر على مؤسسة خاصة بتكوين التقنيين والمهندسين المتخصصين في صناعة الطيران، فضلا عن إحداث فضاء للخدمات وفندق من صنف أربعة نجوم ومطاعم وعدد من المرافق الحيوية الأخرى".

وهنأ الوزير الأول ادريس جطو المسؤولين بالشركة الفرنسية العالمية "إيرسيل" على الثقة التي وضعوها في المملكة لإقامة فرع لهم في ظرف سبعة أشهر فقط، بعد إبرام الاتفاق مع الحكومة المغربية في العاشر من مارس الماضي، معربا عن إعجابه بالسرعة التي انطلقت بها سلسلة الإنتاج، حيث تم تصدير عدد من "السلال" الكبيرة والمتوسطة والصغيرة لمحركات الطائرات نحو شركاء "إيرسيل" عبر العالم.

ومن جهته، أكد مزوار في تصريح أدلى به بالمناسبة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن قطاع صناعة الطيران يعد من القطاعات الاستراتيجية التي يعتزم المغرب تطويرها، "حيث مرت المملكة في غضون سنتين فقط، من شركتين في المجال، إلى 41 شركة ذات الصبغة العالمية".

وأشار مزوار إلى أن اهتمام المملكة بهذا القطاع الصناعي الحيوي، يتماشى وفق برنامج الإقلاع الاقتصادي الذي ينهجه المغرب والذي يستهدف عددا مهما من القطاعات الإنتاجية الأخرى، مبرزا أن الدراسات المنجزة أكدت أن العقدين الأخيرين سجلا ارتفاعا غير مسبوق في رقم معاملات قطاع صناعة الطيران.

وتابع أن هذا التوجه العالمي الجديد هو الذي يبرر نهج المغرب لخيار استقبال الاستثمارات الأجنبية، ذات الصبغة العالمية في مجال صناعة الطيران.

وأوضح جان كلود لوباج، الرئيس المدير العام لمجموعة "إيرسيل" العالمية، في تصريح مماثل لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القرب الجغرافي للمغرب من بلدان الاتحاد الأوروبي، وتخصيص قطب صناعي للطيران بمحيط أكبر بوابة جوية للمملكة، والقواسم الثقافية التي تجمع المغرب بفرنسا، والاستجابة لشروط الإنتاج بالسرعة والكفاءة المطلوبتين، كلها عوامل حفزت مجموعته على اختيار المغرب لإحداث فرع لـ "إيرسيل"العالمية.

وأشار المسؤول الفرنسي إلى أن الفرع المحدث بالمغرب سيوجه منتوجاته من "سلال محركات الطائرات " لكل زبناء المجموعة العاملين في حقل الطيران سواء في الولايات المتحدة الأميركية أو في أميركا اللاتينية أو في كندا والبلدان الأوروبية، أو في غيرها من بلدان المعمور.

وأكد حميد بن ابراهيم، رئيس مجلس إدارة "إيرسيل المغرب" في تصريح للوكالة، أن وفرة اليد العاملة المتخصصة بالحاضرة الكبرى للمغرب، يسهل على المجموعة مهمة مباشرة عملها بالقطب الصناعي للنواصر، مع بذل مجهود إضافي في التكوين لفائدة مائة تقني ومهندس متخصص، لصقل معارفهم وتكييفها مع متطلبات صناعة الطيران.

وتابع أن "إيرسيل المغرب"، التي تحتل الرتبة الثانية عالميا في مجال صناعة »سلال محركات الطائرات«، والرتبة الأولى من حيث تكنولوجيا الطيران، تعتزم توظيف 300 تقني ومهندس متخصص في غضون الثلاث سنوات المقبلة، مع استثمار حوالي 12 مليون أورو في الشطر الأول من المشروع الذي دخل حيز التنفيذ منذ عشرة أشهر، وسيتم توسيعه في الشهرين المقبلين بإضافة تخصص آخر في صناعة "السلال".

وعبر المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، العربي بن الشيخ، في تصريحه للوكالة، عن ارتياحه لإحداث الشركات العالمية للطيران لفروع لها داخل القطب الصناعي للطيران بالنواصر، "مما سيحفز على إقامة مؤسسة متخصصة في التكوين في هذا النوع من الصناعات داخل هذا القطب المهم بالقارة الإفريقية، حيث سيعكف المكتب على إعداد فوج متخصص في كل سنة، لتزويد "إيرسيل"بأزيد من ثلاثمائة تقني متخصص في أفق سنتي 2008 و2009.

شركة "إيرسيل"

تعتبر "إيرسيل" شركة رائدة على المستوى العالمي في مجال "سلال محركات الطائرات"، وهي تابعة لمجموعة "صفران" التي مدتها بوسائل جعلتها في أحسن المراتب بسوق "سلال محركات الطائرات".

وتتواجد "إيرسيل" في معظم برامج "السلال" الحالية أو التي هي في طور التطوير، وفي السوق العالمية، وهي تصنع "سلالا" كبيرة للطائرات التجارية من قبيل "إيرباص أ340 500 ترنت 500/، وأ380 ترنت 900، وجي بي 7000، و أ 318 بي دبليو 6000.

كما تنتج "سلالا" صغيرة للطائرات المحلية الخاصة بالأعمال من قبيل : امبراير 170 سي إف 34 (8)، وداسو فالكون 7 إكس بي دبليو 307 أ ، وسوخوي إر إر جي سام 146، فضلا عن إنتاج هياكل جوية وأخرى ذات مركبات خاصة بالطائرات والطائرات العمودية .

وتضع "إيرسيل" رهن إشارة زبنائها مركزا للإصلاح بمنطقتي أوروبا والشرق الأوسط
ويصل عدد موظفيها إلى 2600 شخص موزعين على 7 مواقع في كل من فرنسا والمملكة المتحدة والمغرب.




تابعونا على فيسبوك