اخبار اقتصادية

الأربعاء 15 فبراير 2006 - 13:39

مبيعات التجزئة الأميركية ترتفع بنسبة2,3 ٪

أظهر تقرير حكومي أميركي يوم الثلاثاء أن مبيعات التجزئة الأميركية ارتفعت بنسبة 2,3٪ في يناير الماضي أي بثلاثة أمثال الزيادة المتوقعة لتسجل أكبر ارتفاع منذ ماي عام 2004، بفضل إقبال على شراء السيارات والملابس والبنزين والاثاث، وقالت وزارة التجارة انه باستثناء مبيعات السيارات وقطع غيارها فان مبيعات التجزئة زادت بنسبة 2,2٪ الشهر الماضي، وهي أكبر زيادة مسجلة منذ أكثر من ست سنوات، وجاءت البيانات أعلى كثيرا من توقعات الاقتصاديين الذين قدروا أن المبيعات الاجمالية ستزيد بنسبة0,8٪، وأنها سترتفع بنسبة 0,7٪ عند استبعاد قطاع السيارات، وخفف من شدة الارتفاع الذي تحقق في المبيعات خلال يناير تعديل النمو في شهر ديسمبر بالخفض إلى0,4٪، بدلا من التقدير الأولي البالغ 0,7٪، وارتفعت مبيعات السيارات وقطع غيارها بنسبة2,9٪ الشهر الماضي بعد ارتفاعها 1,2٪ خلال دجنبر.

وزادت مبيعات محطات البنزين بنسبة5,5 ٪ بينما ارتفعت مبيعات الأثاث3,7٪ والأجهزة الكهربائية والإلكترونية بنسبة2,0 ٪، كما زادت مبيعات الملبوسات بنسبة 4,2٪ لتسجل أكبر زيادة منذ أكتوبر عام 2002 .

موانىء دبي العالمية تمتلك بي أند أو البريطانية

أعلن في دبي يوم الثلاثاء ان أصحاب اسهم شركة »بي اند او« البريطانية لإدارة الموانىء والعبارات صوتوا الاثنين في لندن لصالح عرض من شركة الموانىء العالمية في دبي بتملك الشركة مقابل حوالي سبعة مليارات دولار .

وقال جون باركر رئيس "بي أند أو" ان 5,99٪، من حملة الأسهم صوتوا لصالح العرض في جلستهم العمومية الاثنين.

وأوضحت ان »هذه الصفقة تنهي 165 عاما من الملكية البريطانية لشركة "يو أند
أو«، موضحة ان موانىء دبي العالمية »تصبح بذلك ثالث اكبر مجموعة عالمية لإدارة وتشغيل الموانىء والحاويات".

وقال سلطان بن سليم الرئيس التنفيذي لموانىء دبي العالمية ان "جميع الموانىء ومحطات الحاويات التي كانت لدى »بي اند او"، ستدار تحت مظلة موانىء دبي العالمية بمجرد استلام موانىء دبي العالمية لها مطلع مارس المقبل ثم تحدث عملية الدمج«
وكانت هذه الصفقة شهدت منافسة حادة بين الشركة الاماراتية وشركة (بي اس ايه) السنغافورية استمرت على مدى شهرين ونصف الشهر حتى اعلنت الشركة السنغافورية مؤخرا انسحابها من المنافسة.

ويتوقع ان يتم توقيع عقد انهاء الصفقة في الثاني من مارس القادم.

وبذلك تدير "موانىء دبي العالمية" 51 ميناء في ثلاثين دولة مقابل 22 ميناء حاليا كما سترفع طاقتها الاستيعابية الى خمسين مليون حاوية نمطية مقابل عشرين مليونا حاليا
وبين الموانىء الجديدة التي ستديرها الشركة ستة موانىء كبرى في الولايات المتحدة الأميركية تقع في نيويورك ونيوجيرزي وبالتيمور ونيو اورلينز وميامي وفيلادلفيا.

حجم المبادلات التجارية الصينية تحقق رقما قياسيا

حققت المبادلات التجارية الصينية مع الخارج خلال شهر يناير الماضي رقما قياسيا جديدا، وبلغت 120 مليارا و500 مليون دولار بزيادة 8ر26 في المائة مقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن إدارة الجمارك الصينية أن الميزان التجاري الصيني خلال الشهر ذاته حقق فائضا بقيمة 9.49 مليار دولار .

وازدادت الواردات بنسبة 25.4٪، لتحقق 5ر55 مليار دولار والصادرات بنسبة 28.1٪، لتصل إلى 9ر64 مليار دولار .

وحافظت الصادرات والواردات بين الصين وشركائها التجاريين الرئيسيين على زيادة مستقرة في يناير الماضي وبلغ إجمالي قيمة التجارة الثنائية بين الصين والاتحاد الأوروبي أكثر من 18 مليارا و800 مليون دولار أميركي.

ويواصل الاتحاد الأوروبي وضعه كأكبر شريك تجاري للصين.

وأظهرت الأرقام أن الولايات المتحدة واليابان هما ثاني وثالث أكبر شريك تجاري للصين وأصبحت رابطة جنوب شرقي آسيا (الأسيان) رابع أكبر شريك تجاري للصين متجاوزة هونغ كونغ في يناير الماضي.

وينتقد الشركاء التجاريون للصين وخصوصا الولايات المتحدة بكين بسبب النمو الكبير لفائضها التجاري ويعتبرون أنها تعمد الحفاظ على عملتها (اليوان).

دون قيمتها الحقيقية في السوق ما يمنحها امتيازا تجاريا غير عادل على مستوى المبادلات العالمية.

وكانت الصين قد رفعت في يوليوز الماضي من قيمة عملتها لتصبح حاليا 8.04 يوان للدولار الواحد مقابل 8.28 يوان للدولار الواحد، غير أن الشركاء الغربيين للصين يعتبرون هذه الخطوة غير كافية ويطالبون بالرفع مجددا من قيمة اليوان.




تابعونا على فيسبوك