صندوق الدعم الاقتصادي

الإدارة الأميركية تطلب تخصيص 18 مليون دولار للمغرب

الأربعاء 08 فبراير 2006 - 10:24
دعم التربية والتكوين من الأولويات

طلبت الإدارة الأميركية في مشروع ميزانيتها لسنة 2007، الذي قدم الإثنين الماضي للكونغرس، منح المغرب مبلغ 18 مليون دولار في إطار صندوق الدعم الاقتصادي.

وأشارت وثيقة نشرتها وزارة الخارجية تتضمن الخطوط العريضة لميزانية تعاون الولايات المتحدة مع الخارج إلى أن المبلغ المخصص للمغرب سيوجه لتمويل برامج القروض الصغرى والمساعدة على خلق مناصب للشغل.

كما سيخصص لتمويل مشاريع السكن وبرامج التعليم والصحة الأساسية، بالإضافة إلى برامج التنمية في العالم القروي.
ويطالب مشروع ميزانية 2007 من جهة أخرى بتخصيص اعتمادات مالية لوكالات ومؤسسات أخرى للتنمية كالوكالة الأميركية للتنمية ولحساب الألفية الذي أدرج المغرب ضمن البلدان المؤهلة للاستفادة من المساعدة المالية لهذا البرنامج العمومي، والذي طلبت الادارة الاميركية بأن يخصص له مبلغ ثلاثة ملايير دولار .

كما تطالب الإدارة الأميركية من خلال مشروع الميزانية بدعم مبادرة الشراكة بين الولايات المتحدة الأميركية والشرق الأوسط الهادفة إلى مساعدة بلدان المنطقة على تحقيق تقدم على الأصعدة السياسية والتعليمية والاقتصادية فضلا عن دعم القضايا المتعلقة بالنساء والتي طالب مشروع الميزانية بأن يخصص لها مبلغ 120 مليون دولار.

وأبرزت الوثيقة ذاتها أن تخصيص إعتمادات مالية لمبادرة الشراكة سيعزز التزام الرئيس الأميركي إزاء منطقة الشرق الأوسط الموسع وشمال إفريقيا بما في ذلك مؤسسة وصندوق المستقبل، ويتوقع مشروع ميزانية 2007 نفقات بمبلغ إجمالي قدره 2770 مليار دولار .




تابعونا على فيسبوك