المغرب والولايات المتحدة

اتفاق التبادل الحر أرضية للانفتاح على أسواق المنطقة

الأربعاء 08 فبراير 2006 - 10:22
تفاقم العجز التجاري المتوقع أن يسجل 19.6

قال الممثل الأميركي للتجارة في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط شون دونلي، إن "اتفاق التبادل الحر الموقع بين المغرب والولايات المتحدة يشكل أرضية مناسبة للانفتاح على الأسواق التجارية بالمنطقة" .

ونوه المسؤول الأميركي، خلال ندوة صحفية نظمتها السفارة الأميركية الاثنين بالرباط عبر الاقمار الاصطناعية، بالإصلاحات الاقتصادية التي اعتمدتها المملكة، والتي تشجع المستثمرين الأجانب على اختيار المغرب كوجهة استراتيجية

وذكرت القناة التلفزية الأولى المغربية في نشرتها المسائية أن دونلي تطرق خلال هذه الندوة لمجموعة من القضايا المرتبطة باتفاق التبادل الحر الموقع بين المغرب والولايات المتحدة الذي دخل حيز التطبيق بداية العام الجاري.

وشدد المسؤول الأميركي خلال هذه الندوة على الفرص الايجابية التي يتيحها هذا الاتفاق بالنسبة للقطاع الخاص، الذي يعتبره فاعلا أساسيا لخلق فرص الشغل وتنويع المنافسة التجارية وتنمية الاقتصاد، مضيفا أن الولايات المتحدة تنظر للمغرب كشريك اقتصادي مهم في منطقة حوض المتوسط.

وفي معرض تقييمه لهذا الاتفاق، قال المسؤول الأميركي إن ايجابيات هذا الاتفاق بالنسبة للمغرب تكمن في فتح السوق الأميركية أمام البضائع المغربية وتشجيع المستثمرين المغاربة والأميركيين والاجانب على الاستثمار في المملكة، مضيفا أن المغرب يسير في اتجاه بناء اقتصاد تنافسي وقوي .

وفي هذا الاطار، أشاد دونلي بما يقوم به المغرب من جهود لتحرير اقتصاده وتنويع شركائه وتعزيز ترسانته القانونية التجارية المرتبطة بالأسعار والجودة والرسوم الجمركية وحقوق الملكية الفكرية .

وأكد أن التبادل التجاري بين المغرب والولايات المتحدة الأميركية من شأنه أن يخلق مناخا تنافسيا مشروعا مع الدول الأوروبية، الشريك التقليدي للمملكة، ويجعل من المغرب سوقا استراتيجيا متعدد الشركاء الاقتصاديين، مضيفا ان ذلك يصب في مصلحة جميع الأطراف.




تابعونا على فيسبوك