مهرجان الرباط لفن الشارع: جدران عاصمة الأنوار تتزين بـ 12 جدارية جديدة في أحياء مختلفة من المدينة

الصحراء المغربية
الخميس 25 أبريل 2024 - 17:12

تشهد مدينة الرباط منذ 18 أبريل الجاري، فعاليات النسخة التاسعة من مهرجان الرباط لفن الشارع، "جدار"، حيث تتزين جدران عاصمة الأنوار بـ 12 جدارية جديدة، في أحياء مختلفة من المدينة.

وأوضح بلاغ للمنظمين، أن جداريات المهرجان تتنوع بين أساليب فنية مختلفة ما بين الرسوم المجردة والغرافيتي والواقعية، مما يجسد حوارا ثقافيا غنيا بين الفنانين العالميين، مشيرا إلى أن من بين هذه الأعمال، عمل للفنانة كاوري إيزوميا الذي يجمع بين جذورها اليابانية والتأثيرات المغربية.

وأضاف البلاغ أنه "كلما انتقلنا من جدارية إلى أخرى، نستمتع بدقة الفنان فاسيو، ونتساءل كيف ستتطور ألوان الفنان كارتيلوفيتش، بينما نتعرف على الرموز المغربية، مثل الخميسة في عمل الفنان أليكسيس دياز، ونتأمل رسم حمامة الفنان حسام الغلال، في إشارة إلى مسقط رأسه، مدينة تطوان".

وتابع المصدر نفسه، أنه إلى جانب الجداريات الفردية، بدأ العشرات من الفنانين الشباب العمل على جدار جماعي، حيث يسيرون على خطى إبداع كبار الفنانين في مجال فن الشارع، و "يستفيد حاملو شعلة المستقبل هذه السنة من تجربة الفنانين المغربيين، إد أونر وبازيك، ويتمثل التحدي في إيجاد توليفة متناغمة تجمع بين عالم الكتابة على الجدران وعالم الرسم".

وأشار البلاغ إلى أن الفنان الإسباني تشيمي يضع اللمسات الأخيرة على أعماله الفنية صغيرة الحجم استعدادا لافتتاح معرضه الفردي المقرر تنظيمه خلال الفترة ما بين 23 أبريل و5 ماي المقبل داخل رواق Atelier Ambigu، موضحا أن الفنان سيقدم عمله خلال حفل الافتتاح، على وقع موسيقى المؤلف بيردي رومينجز، الذي سيقدم تركيبة صوتية تعكس صدى العمل المميز لتشيمي، مع لمسة فنية إبداعية تمزج بين الرسم والموسيقى.

ويعد هذا المعرض جزءا من OUT/IN STREET ARt تحت إشراف تشيمي، ويهدف من خلاله إلى التطرق للممارسات الفنية في الهواء الطلق والفضاء الحميمي للمعرض الفني، كما تشمل التجربة عرضا جداريا على برج حي الرياض، فضلا عن لقاء بين الجمهور والفنان بتاريخ 26 أبريل على مدرج متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

ومن المقرر أيضا إجراء لقاء ثان في المكان نفسه بتاريخ 27 أبريل، في إطار لقاء غير رسمي مع فناني الشارع المغاربة، الذين سيصعدون على خشبة المسرح للحديث عن شغفهم والإجابة على أسئلة المشاركين.

وسيتم خلال نهاية الأسبوع (27 و28 أبريل) عقد جولات في المدينة رفقة مرشدين، من أجل التعرف على أبرز الجداريات المنجزة في إطار جدار-مهرجان الرباط لفن الشارع، حيث تمتد الجولة لساعة من الزمن، وهي فرصة فريدة لمعرفة قصة الجداريات الأكثر رمزية في الرباط. وسيقدم المرشدون المعلومات بالدارجة والعربية والإنجليزية والفرنسية.




تابعونا على فيسبوك