كوفيد19: مركز التنمية لجهة تانسيفت يدعو إلى إشراك الكفاءات الطبية واستثمار كل المرافق الصحي

الصحراء المغربية
الثلاثاء 01 شتنبر 2020 - 10:19

دعا مركز التنمية لجهة تانسيفت إلى إشراك كل الكفاءات الطبية واستثمار جميع المرافق الصحية وتوفير التجهيز اللازم لتقريب وسائل التشخيص والعلاج من المواطنين، وتبسيط مسارات الكشف المبكر عن فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".

ووجه المركز نداء إلى المسؤولين من أجل تسخير كل إمكانيات الدولة لمواجهة الجائحة، ومن أجل تجاوز الاختلال في الخدمات الصحية بالمدينة وإعمال حكامة حازمة ومسؤولة في تدبير هذا القطاع.

وفي هدا الصدد، دعا مركز التنمية لجة تانسيفت إلى ضرورة انخراط كافة الفاعلين، حكوميين وأحزاب ونقابات ومنظمات مدنية وفعاليات ثقافية وفنية وهيئات منتخبة وشخصيات اعتبارية في عمل جماعي لتجاوز هذه الوضعية وتفعيل عمل تضامني حقيقي.

وأعلن المركز عن استعداده للانخراط والتطوع مع الجميع في أية مبادرة تخدم مصلحة المدينة، مع مواصلة العمل التضامني الذي انخرط فيه خلال فترة الحجر الصحي لمصلحة الفئات الهشة بالجهة.

وشدد على ضرورة التفاعل مع اقتراحات العديد من الكفاءات والفعاليات التربوية ببلادنا من أجل ضمان دخول مدرسي آمن ومنتج.

وحسب أحمد الشهبوني، رئيس مركز التنمية لجهة تانسيفت، فإن مدينة مراكش تعيش لحظة صعبة جراء انتشار فيروس كورونا، وارتفاع نسب الحالات الحرجة والتصاعد المطرد لعدد الوفيات، وهي الوقائع التي كشفت عن اختلال في المنظومة الصحية واضطراب في التسيير والقرار الطبيين، والخصص في الأطر والتجهيزات، وما نجم عن ذلك من معاناة كبيرة للمرضى، وقلق لدى الرأي العام المحلي.

وأضاف الشهبوني أن هذا الوضع المزري الذي تعيشه المدينة، لا يليق بتاريخها العريق ولا برصيدها الحضاري المشع، ولا يليق بأهميتها كحاضرة وطنية وعالمية.

وبعد أن أشاد بالعمل الذي تقوم به الأطر الصحية العاملة في الميدان على تضحيتها وانخراطها المتفاني، اعتبر أحمد الشهبوني أن الحالة المتردية للوضع الصحي والاقتصادي والاجتماعي في مراكش والجهة، تقتضي قرارات وتدابير قوية واستباقية للإنقاذ من أجل مواجهة مضاعفات الإغلاق الطويل الذي عاشته المدينة، وذلك وفق مخطط تشاركي ومضبوط، يأخذ بعين الاعتبار الامتداد الزمني للوباء، ويعيد الحياة للأنشطة الإنتاجية والخدماتية.

وانخرط مركز التنمية لجهة تانسيفت في الجهود التضامنية الرامية إلى مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والحد من تداعياته، من خلال توزيع مساعدات تتضمن مختلف المواد الغذائية الأساسية استهدفت رواد الحلقة بساحة جامع الفناء ضمنهم حكواتيون ومنشطو الحلقة، وكذا أعضاء المجموعات الفنية للدقة المراكشية والهواريات، وذلك في ظل حالة الطوارئ الصحية التي أعلنت عنها وزارة الداخلية، والإجراءات المتخذة والمجهودات التي تبذلها السلطات المختصة من أجل الحد من انتشار جائحة فيروس كورونا بالمغرب، خاصة مع توقف عدد من الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية.




تابعونا على فيسبوك