قطاع الأعمال بأوروبا يستعد لأنفلونزا الطيور

الأحد 26 فبراير 2006 - 12:53
إجراءات وقائية لتجنب انتشار أنفلونزا الطيور

بدأ قطاع الأعمال حول أوروبا في اتخاذ إجراءات احترازية، تحسبا من انتشار محتمل لمرض أنفلونزا الطيور.

قال غي أوتي، مدير مؤسسة منتدى الأعمال الدولي التي تتخذ من العاصمة لندن مقرا لأعمالها وتوفر خدمات إدارة المخاطر، إن هناك العديد من المؤسسات، التي قد لا تستطيع النجاة في حال تفشي المرض، وهو ما يحتم ضرورة التخطيط لذلك الآن.

وقدر البنك الدولي خسائر الاقتصاد العالمي في حال تفشي المرض في أرجاء العالم بحوالي 800 مليار دولار في السنة، وأن عدد الغائبين عن العمل في العالم سيتراوح بين 25 إلى 50٪ .

وقالت ناطقة باسم الخطوط البريطانية كاثي وست إن الشركة ناقشت عدة سيناريوهات للتغلب على مسألة تراجع أعداد المسافرين.

وكان مرض سارس الذي تفشى عام 2003، في عدة دول آسيوية وانتشر بسرعة عبر السفر، كبّد السياحة في آسيا خسائر فادحة بلغت 11 مليار دولار .

وقال الناطق باسم مطار هيثرو بلندن دامون هنت إن التركيز سيتمحور على رفع مستويات النظافة بين الموظفين العاملين في المطار وتخفيض الاتصال المباشر مع أماكن تعتبر " نقاط لمس" مثل الدرابزين التي تساعد على نشر الأمراض.

وفي فرنسا، وهي واحدة من سبع دول أوروبية أكدت انتشار فيروس H5N1 الفتاك، بدأت اتحادات الأعمال الرئيسية حثّ الشركات للاستعداد على مواجهة المرض فورا .

ونشرت منظمة ميديف التي تمثل 750 ألف مؤسسة تجارية توصيات مفصلة تتضمن توزيع أقنعة على الموظفين الذين على اتصال مباشر مع العامة مثل موظفي السوبرماركت والاستقبال وحراس الأمن.

وطالبت المنظمة المؤسسات التجارية باتخاذ إجراءات أخرى لمنع انتشار الأنفلونزا عبر إقفال أجهزة التكييف وعدم المصافحة بين الموظفين في حال تفشي المرض.




تابعونا على فيسبوك