تهم السكن وتأهيل الواحات

حجي : ميلاد جيل جديد من المشاريع في الجنوب

الأحد 29 يناير 2006 - 15:40
الأقاليم الجنوبية سباقة للقضاء على الصفيح

أعلن المدير العام لوكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب أحمد حجي عن ميلاد "جيل جديد" من المشاريع الاقتصادية والاجتماعية في الجهات الثلاث بغلاف مالي يقدر بـ 144 مليون درهم, ومن المنتظر أن تنجز بشراكة مع متدخلين دوليين ووطنيين ومحليي


وأوضح حجي في كلميم بمناسبة انعقاد دورة مجلس جهة كلميم السمارة أن المشاريع التنموية ترتكز أساسا على ثلاثة برامج، وتتعلق بـ "مشروع مذكرة 21" وحددت مدة إنجازه في ثلاث سنوات، بغلاف مالي يقدر بـ 10 ملايين درهم و"مشروع حماية الواحات وتأهيلها" في الجهة، سينجز على مدى خمس سنوات بحوالي 34 مليون درهم, بينما يتعلق الثالث بمشروع مبادرات لانعاش التشغيل" يرتكز على تدعيم الأنشطة المدرة للدخل عبر خلق "دار المبادرة" باعتماد مالي يقدر بـ 100 مليون درهم.

وذكر المدير العام بالمشاريع التي تدخل في إطار البرنامج الخماسي للوكالة 2004 ـ 2008 لتنمية الاقاليم الجنوبية بشراكة مع باقي الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين من جماعات محلية وقطاعات وزارية ومؤسسات عمومية ومختلف مكونات المجتمع المدني، مبرزا أن الكلفة الاجمالية للمشاريع التي توجد في طور الانجاز تصل ملياري درهم منها 670 مليون درهم التزام مالي للوكالة الى نهاية دجنبر 2005 .

وتبلغ التكلفة الاستثمارية الاجمالية للبرنامج التنموي المندمج الذي صادق عليه أعضاء المجلس الإداري للوكالة في سنة 2004، 7 ملايير و200 مليون درهم ويهم إنجاز 226 مشروعا في مختلف القطاعات في المناطق الجنوبية .

وتشمل محاور التنمية أساسا قطاعات السكنى والتأهيل والتنمية الحضرية وقرى الصيد والصيد التقليدي والساحلي والماء والبيئة والطرق والموانئ والكهربة والزراعة وتربية المواشي والسياحة والصناعة التقليدية ومشاريع القرب والدراسات.

وجرى الاعتمادات المخصصة للبرنامج بكيفية منسجمة على الجهات الثلاث، كلميم ـ السمارة, والعيون ـ الساقية الحمراء، ووادي الذهب, ورصد لجهة كلميم السمارة مبلغ يفوق 2281 مليون درهم، وجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء مبلغ يناهز 2765مليون درهم, في حين خصص لجهة واد الذهب مبلغ يفوق 1641 مليون درهم, ومابين الجهات خصص لها مبلغ 511 مليون درهم.

وسيمكن البرنامج من اقامة مشاريع مندمجة وملائمة للتحكم في الإشكاليات المطروحة
ففي مجال القضاء على السكن غير اللائق تتراوح الحلول مابين اعداد البقع وبناء المساكن مرورا بتحسين أوضاع الأحياء ناقصة التجهيز ودعم البناء الذاتي.

ويأتي بناء وتنمية قرى الصيد التي تشكل محورا استراتيجيا للتنمية وذات التأثير البالغ على المستوى الاقتصادي والاجتماعي من أولويات تنمية أقاليم الجنوب ففضلا عن إحداث 7 أقطاب مصغرة لتنمية قرى الصيد بتكلفة اجمالية تبلغ 915 مليون درهم تضمن البرنامج ابرام اتفاقية اطارتهدف الى تحسين قطاع الصيد التقليدي وانجاز 10 مشاريع لبناء أسواق كبرى للسمك بحوالي 84 مليون درهم .

يذكر أن البرنامج الأولي للوكالة، الذي يجري تنفيذه حاليا, يقوم على الجزء من البرنامج الشامل الذي تتدخل فيه الوكالة باعتبارها شريكا مشرفا على المشروع.

والبرنامج على 143 مشروعا تبلغ تكلفته الاجمالية 4.37 مليار درهم أي بنسبة 60 % من الاستثمار المخصص للبرنامج الشامل لتنمية لأقاليم الجنوب.

ويتوزع على المحاور الستة الرئيسية للتنمية : السكن والتنمية الحضرية : 1657.05 مليون درهم, وقرى الصيد والصيد التقليدي : 979.33 مليون درهم, والماء والبيئة : 768.10 مليون درهم، وأعمال القرب والدراسات 538.22 مليون درهم، والسياحة والصناعة التقليدية : 46.61 مليون درهم, والطرق والموانئ والكهربة : 384.28 مليون درهم .

الأقاليم الجنوبية بدون أحياء صفيح سنة 2008

من المتوقع القضاء نهائيا على كل أشكال السكن غير اللائق في الأقاليم الجنوبية في أفق سنة 2008. إذ قررت الدولة أخيرا إحداث مؤسسة عمومية تتمتع بالإستقلال المالي والإداري تسهر على مراقبة وتنفيذ البرامج السكنية بالأقاليم الجنوبية.

وحسب وزير الإسكان أحمد توفيق احجيرة تعد سنة 2005 استثنائية في مسلسل المنجزات المتعلقة بقطاع السكن في الأقاليم الجنوبية, إذ شهد النصف الثاني من السنة, من جهة, إنتهاء أشغال الشطر الأول من المشاريع السكنية التي تهم 20 ألف أسرة, وكلف 1,4 مليار درهم, ومن جهة أخرى انطلاق برنامج جديد بنفس الكلفة تستفيد منه 43 ألف أسرة.






تابعونا على فيسبوك