برنامج لمواكبة 20 مشروعا استثماريا للمقاولين الشباب بسوس

الخميس 26 يناير 2006 - 13:40

أعطيت الثلاثاء في أكادير، الانطلاقة للبرنامج الخاص بمواكبة عشرين مشروعا استثماريا ،يناهز الغلاف المالي المرصود لكل مشروع منها في المتوسط حوالي 500 ألف درهم، بينما يتوقع أن تخلق مجموع المشاريع المقدمة للفوز بدعم المواكبة حوالي ستمائة فرصة عمل بمختلف مدن جه

تندرج هذه العملية في إطار تفعيل اتفاقية للشراكة بين المركز الجهوي للاستثمار ومؤسسة البنك الشعبي، حيث تم على إثر هذه الاتفاقية إطلاق طلب عروض للمشاريع التي خضعت لاختيار أولي.

وتم تصنيف مجموعة منها أحيلت على لجنة تحكيم مختلطة اختارت من ضمنها عشرين مشروعا متميزا، سيحظى أصحابها من المقاولين الشباب بالدعم اللازم على مجموعة من المستويات مما سيمكن من تحقيق هذه المشاريع على أرض الواقع .

في كلمة بالمناسبة، أوضح والي جهة سوس ماسة درعة عامل عمالة أكادير إداوتنان ،أنه في إطار الديناميكية الجديدة التي تصاحب عملية النهوض بالاستثمار في الجهة، فإن الأخيرة أقدمت على اتخاذ مجموعة من المبادرات المحكمة، تماشيا مع التوجهات العامة لإنعاش التشغيل، كمشروع إحداث مستنبت المقاولات، وإحداث حضانة للمقاولات على صعيد جامعة ابن زهر بأكادير، وخلق شبكة محلية للمساعدة على إنشاء مقاولات في إطار شراكة بين جميع الفعاليات المحلية المعنية.

واعتبر رشيد الفيلالي أن هذه المبادرة المشتركة بين كل من المركز الجهوي للاستثمار بجهة سوس ماسة درعة ومؤسسة البنك الشعبي تشكل نموذجا لشراكة هادفة مثالية بين الادارات العمومية والفعاليات الاقتصادية بالقطاع الحر خاصة منها المؤسسات البنكية نظرا لأهميتها على مستوى التمويل،.

وأبرز أن الغاية المتوخاة من هذه المبادرة كذلك، هو أن تنظم مؤسسات بنكية أخرى مثل هذه المباريات حتى تتاح الفرصة لمضاعفة حظوظ المقاولين الشباب ومدعم بجميع الإمكانيات لتحقيق مشاريعهم في إطار التشغيل الذاتي، والتمكن بالتالي من الإسهام في تنمية روح المبادرة كركيزة ومحرك للتنمية البشرية.

للإشارة فإن البرنامج الخاص بمبادرة مواكبة المقاولين الشباب الذي يجري تفعيله على صعيد مختلف جهات المغرب تلقى على صعيد جهة سوس ماسة درعة 205 ملفا ترشيحيا، ألف و 781 ملفا على الصعيد الوطني، وبعد عملية فرز أولية تم الاحتفاظ بـ47 ترشيحا أحيلت على لجنة تحكيم مختلطة تكفلت باختيار 20 مشروعا متميزا.

وتتوزع المشاريع التي اختيرت من طرف لجنة التحكيم على مجالات الصناعة الغذائية والمطعمة والسياحة والفلاحة وتربية النحل والتنشيط الرياضي والتعليم الخصوصي والصناعة المعدنية والنقل والبناء والأشغال العمومية.

ومن ناحية توزيع هذه المشاريع على المجال الترابي لجهة سوس ماسة درعة، فتحتل عمالة أكادير إداوتنان الصدارة بنسبة 60 % من هذه المشاريع، تليها عمالة إنزكان ايت ملول وإقليما تارودانت وتيزنيت بنسبة 10 % لكل واحد منها، ثم إقليما ورزازات وشتوكة أيت باها بنسبة 5 % لكل واحد منهما.




تابعونا على فيسبوك