إيرباص تحافظ على الصدارة في 2005

الخميس 19 يناير 2006 - 15:37
رئيس مجلس إدارة إيرباص

حافظت شركة "إيرباص" الأوروبية لصناعة الطيران في 2005 على الصدارة العالمية أمام منافستها "بوينغ" بعد سنة حافلة بعقود بيع طائرات تجارية، لكن عليها توخي الحذر من الشركة الأميركية التي تفوقت عليها في مجال الطائرات المخصصة للرحلات الطويلة المربحة جدا.

وقال رئيس مجلس إدارة "ايرباص"غوستاف هامبرت خلال مؤتمر صحافي إن "2005 كانت أفضل سنة في تاريخ "ايرباص"، لقد بقينا الأوائل على مستوى تسليم الطائرات والطلبيات".

وسلمت "ايرباص"387 طائرة تجارية في 2005، مقابل 320 العام 2004، متفوقة للسنة الثالثة على التوالي على "بوينغ" التي سلمت 290 طائرة تجارية.

وبعدما أن تفوقت عليها "بوينغ" في الأشهر الأخيرة على مستوى الطلبيات، استطاعت "ايرباص" ان تفاجئ الجميع بالفوز بهذا السباق في نهاية المطاف، اثر ابرامها نحو 400 عقد اكيد في ديسمبر.

وبذلك انهت المجموعة الأوروبية العام 2005 بمجموع 1550 طلبية 1111 طلبية مع احتساب العقود التي الغيت، في مقابل 366 العام الماضي، أي ما يعادل 15٪ من الحصة العالمية في صناعة الطائرات.

أما "بوينغ" التي سجلت تقدما ملحوظا العام الماضي من خلال الحصول على 1020 طلبية نهائية في مقابل 272 عام 2004، فبقيت على مستوى الطلبيات في مرتبة دون منافستها الأوروبية للسنة الخامسة على التوالي.

وقد حصلت هاتان الشركتان العملاقتان على ما مجموعه أكثر من ألفي طلبية للعام 2005
وبالاضافة الى العقود "الغزيرة" التي أمطرت عليهما من بلدان آسيوية ومن الشرق الأوسط، استفادتا ايضا من بروز شركات الطيران التي تعتمد أسعارا مخفضة وتسعى دائما إلى شراء الطائرات التجارية الصغيرة.

وفي هذا المجال تحديدا، سيطرت "ايرباص"على السوق من خلال الحصول على 918 طلبية على طائراتها الصغيرة من طراز "أيه ـ 320".

وتنوي الشركة زيادة انتاج هذه الطائرات إلى 32 شهريا في العام 2007، في مقابل 28 حاليا، لتلبية هذا الطلب الكبير .

في المقابل، وعلى مستوى الطائرات الكبيرة للرحلات الطويلة، اعترف رئيس مجلس إدارة "ايرباص" بتفوق المنافس الأميركي الذي سيطر العام 2005 على 55٪ تقريبا من حصة السوق.

وحازت طائرة "بوينغ" الجديدة من طراز 877 للرحلات الطويلة والمعروفة بانها لا تستهلك الكثير من الوقود 235 طلبية، في مقابل 87 طلبية نهائية لطائرة "ايرباص" المنافسة من طراز "أيه ـ 350"التي أطلقت في اكتوبر.

أما طائرة "أيه ـ 340" المزودة بأربع محركات والتي طلب منها 15 نموذجا فقط، فواجهت منافسة شديدة من قبل طائرة "بوينغ" من نموذج 777 المزودة بمحركين التي حصلت على 154 طلبية.

وقال همبرت "يمكننا وعلينا أن نتحسن"، مشيرا إلى أنه لم يتخذ بعد أي قرار لتغيير هذا النموذج.
واعتبر "إننا بحاجة إلى السنتين المقبلتين للتوصل إلى مستوى طلبيات متعادل 50٪50٪على مستوى طائرات الرحلات الطويلة".

وتعول "إيرباص" على نجاح طائراتها من طراز "أيه ـ 350" المتزايد انما أيضا على تشغيل الطائرة العملاقة "أيه ـ 380" أواخر العام 2006 الذي من المتوقع ان ينعش المبيعات
وقال مدير "ايرباص" التجاري جون ليهي، إن الشركة الأوروبية التي ستسلم طائرتين "أيه ـ 380" في الفصل الرابع الى شركة "سينغابور ايرلاينز"، تنوي كسب "زبونين جديدين" في العام 2006 لهذا النوع من الطائرات .

ووعد غوستاف همبرت أن "يكون العام 2006 على الأقل بمستوى 2005"، مؤكدا انه يتوقع "أكثر من 400 عملية تسليم" هذه السنة، في مقابل 395 متوقعة لبوينغ .

وارتفع رقم أعمال "ايرباص"في العام 2005 ليصل إلى "حوالي 3,22 ملايير يورو" في مقابل 22,20 مليار في 2004 .

وقال همبرت إن الشركة الأوروبية رفعت ايضا هامشها التشغيلي العام الماضي إلى "أكثر من 10٪" في مقابل 5,9٪ عام 2004، على رغم من "حرب أسعار شعواء"مع "بوينغ"، وستكمل على هذا النحو في 2006 .




تابعونا على فيسبوك