مهرجان كناوة .. نسخة جديدة من برنامج "بيركلي على الطريق" بالصويرة

الصحراء المغربية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 10:25

أعلنت كلية بيركلي للموسيقى والشركة المنظمة والمنتجة لمهرجان كناوة وموسيقى العالم، عن إطلاق نسخة جديدة من برنامج "Berklee on the Road" (بيركلي على الطريق)، الذي سيقام خلال الفترة من الاثنين 24 إلى السبت 29 يونيو 2024 بالصويرة.

وذكر الطرفان في بلاغ مشترك أن هذا البرنامج الذي أطل ق عليه اسم (بيركلي بمهرجان كناوة وموسيقى العالم) موجه إلى الموسيقيين النشطين الذين يتطلعون إلى تعميق مهاراتهم كمرتجلين. وهو مفتوح للطلبة من مختلف الخلفيات الموسيقية، من الموسيقى الكلاسيكية إلى موسيقى كناوة، مرورا بموسيقى البوب والروك والجاز. ويتوجب أن يبلغ سن المتقدمين 18 عاما على الأقل عند بداية البرنامج، وأن يتمتعوا بخبرة لا تقل عن عامين في العزف على آلاتهم الأساسية.
ونقل البلاغ عن رئيسة شركة و منتجة المهرجان، نائلة التازي، قولها إن "مهرجان كناوة وموسيقى العالم بالصويرة يعتبر حدثا فريدا ومختبرا موسيقيا يستقبل سنويا فنانين من جميع أنحاء العالم، يأتون لمزج إيقاعاتهم مع إيقاعات معلمي كناوة"، مضيفة أن الدورة الخامسة والعشرين لهذا المهرجان "تسجل بداية شراكة قوية مع كلية بيركلي للموسيقى، والتي تهدف، من خلال هذا البرنامج التكويني، إلى تقديم تجربة فريدة جدا في قلب القارة الأفريقية، المهد الحقيقي لموسيقى العالم".
وحسب البلاغ، فإن البروفيسور ليو بلانكو من قسم الدراسات الأفريقية بجامعة بيركلي، سيتولى الإدارة الأكاديمية للبرنامج، فيما سيكلف جيسون كاميليو بالتسيير الإداري.
وأشار إلى أن الدروس ستلقن من قبل فريق من الفنانين وأعضاء هيئة التدريس بكلية بيركلي، ومن بينهم رون سافاج، نائب الرئيس والمدير التنفيذي، وفيكتوريا بيلاتوفيتش، مغنية جاز وملحنة وأستاذة مساعدة، وخافيير فيرشر، أستاذ مشارك ببرنامج بيركلي للدراسة بالخارج بفالنسيا، بإسبانيا.
من جانبه، قال رون سافاج، نائب الرئيس والمدير التنفيذي لكلية بيركلي للموسيقى، "أتطلع إلى إطلاق هذه النسخة الجديدة من برنامج «Berklee on the Road» (بيركلي على الطريق) بمهرجان كناوة وموسيقى العالم"، مضيفا "يسعدني دائما أن ألتقي بالموسيقيين الشباب الموهوبين من جميع أنحاء العالم. وكوننا جزءا من مهرجان يحتفي بموسيقيي كناوة والعالم يجعل من هذا البرنامج تجربة خاصة جدا".
وسيقام برنامج "بيركلي بمهرجان كناوة وموسيقى العالم" يوميا، من الساعة 10 صباحا إلى الساعة الخامسة مساء.
ونقل البلاغ عن ليو بلانكو، المدير الأكاديمي للبرنامج، قوله إنه "ستتم مواكبة المشاركين لتعلم كيفية ربط لغتهم الموسيقية مع لغات الآخرين، بدءا بالاستماع إلى المفاهيم الموسيقية لأقرانهم وفهمها". وستلقن الدروس باللغة الإنجليزية مع توفير ترجمة آنية إلى اللغة العربية، مما يضمن تجربة تعليمية واسعة وشاملة.
ويتكون البرنامج من ورشات عمل حول موضوعات مثل "الملحن كمرتجل"، و"بناء مفرداتك الإبداعية"، و"الأساليب والإيقاعات ومختبرات المرافقة".
كما سيتم تنظيم سلسلة من الندوات لاستكشاف التقاطع بين موسيقى كناوة ومختلف الأنماط المعاصرة، ودراسة التكنولوجيا وإدارة الأعمال الموسيقية. وبالإضافة إلى ذلك، سيتمكن الحضور من التعرف على برنامج منح بيركلي أبوظبي الذي يوفر منح بيركلي للطلبة من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأشار البلاغ إلى أن جميع الطلبة سيحصلون على شارات مجانية تتيح لهم الولوج إلى الفضاءات المحجوزة بالمنصات الرئيسية لمهرجان كناوة وموسيقى العالم 2024.
 




تابعونا على فيسبوك