نادي الكتاب لوماتان يستضيف الكاتب والشاعر والإعلامي ياسين عدنان

الصحراء المغربية
الأربعاء 11 ماي 2022 - 17:17

يستضيف نادي الكتاب لمجموعة "لوماتان"، مساء غد الخميس، الكاتب والشاعر والإعلامي ياسين عدنان، لتقديم روايته "هوت ماروك"، الصادرة بثلاث لغات العربية والفرنسية والإنجليزية بحضور ثلة من الكتاب والإعلاميين والفنانين.

وسيسلط اللقاء السابع من لقاءات المؤسسة الإعلامية الرائدة، الذي سينشطه الزميل الصحافي عبد الهادي مزراري، المزيد من الضوء على الرواية التي حققت نجاحا مهما بوصولها إلى القائمة الطويلة لجائزة "البوكر" للرواية العربية.
صدرت "هوت ماروك" سنة 2016 في طبعتين مغربيتين عن دار الفنك، وطبعتين أخريين عن دار العين بالقاهرة، كما صدرت ترجمتها الفرنسية عن دار "آكت سود" بباريس في 2020، وبلغت القائمة القصيرة لجائزة "كاميليون" الفرنسية. فيما تولت دار "سيراكيسيونفرسيتي بريس" نشر ترجمتها الإنجليزية سنة 2021.
يشار إلى أن ياسين عدنان، أديب وإعلامي، من مواليد 1970 بآسفي، ويعيش منذ طفولته في مراكش، حيث تخرج من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض شعبة الأدب الإنجليزي، كما أنه حاصل على دبلوم علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط، وكذا على شهادة من جامعة أوريغن الأمريكية في تخصص مهارات التفكير النقدي.
يشتغل في مجال الإعلام الثقافي العربي منذ تسعينيات القرن المنصرم، يعد ويقدم برنامج السهرة الثقافي الأسبوعي “بيت ياسين” على شاشة تلفزيون “الغد” من القاهرة، وسبق له أن أعد وقدم برنامج “مشارف” الثقافي بوتيرة أسبوعية على شاشة القناة المغربية “الأولى” على امتداد 12 سنة.
كما أعد وقدم برنامج “بولفار الثقافة” لإذاعة الرباط الدولية. وسبق له الاشتغال في مجال الصحافة في كل من “الشروق” الجزائرية، “الحياة” اللندنية، “الأخبار” اللبنانية، إضافة إلى مجلات: “زوايا” اللبنانية، “دبي الثقافية” ثم “الشارقة الثقافية".
ياسين عدنان هو عضو مجلس أمناء “الجائزة العالمية للرواية العربية – البوكر” (لندن)، وعضو مجلس إدارة “المورد الثقافي” (بيروت)، وكذا عضو اتحاد كتاب المغرب منذ 1994وبيت الشعر في المغرب، كما أنه عضو الهيئة الاستشارية لمهرجان مراكش الدولي للكتاب الإنجليزي.
أصدر ياسين عدنان من مراكش سنة 1991 مجلة “أصوات معاصرة” قبل أن يساهم في إطلاق “الغارة الشعرية” التي اعتبِرت تكتلا للحساسية الشعرية الجديدة في المغرب مع بداية التسعينيات.
الجدير بالذكر أن لقاءات "نادي الكتاب" BOOKCLUB، تهدف إلى تقديم الإصدارات المغربية الجديدة بمختلف تلاوينها (رواية، شعر، نقد ..) بحضور مبدعيها وناشريها لتقديمها لجمهور القراء.
ويهدف "نادي الكتاب"، الذي رأى النور بمبادرة من مجموعة "لوماتان"، إلى خلق جسور تواصل بين المهتمين بالقراءة داخل المؤسسة بمختلف أقسامها، وتقاسم متعة هذا الفعل الثقافي مع صناع المعرفة وتشجيعه ونشره بين العاملين بالمؤسسة التي تعد أكبر وأعرق مؤسسة إعلامية بالمغرب. كما يرمي هذا المشروع، إلى المساهمة في تشجيع القراءة وجعلها أولوية، ووضع القارئ في صلب الفعل الثقافي والفكري، لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة.
وحسب اللجنة المنظمة، فإن لقاءات "نادي الكتاب" منفتحة على كل المبدعين والمبدعات باللغتين الفرنسية والعربية.




تابعونا على فيسبوك