المركز الإيطالي للدراسات الدولية: حكم ذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل الوحيد لمشكل الصحراء

الصحراء المغربية
الأربعاء 02 فبراير 2022 - 12:51

في سياق الدعم المتواصل للسيادة المغربية على أقاليمه الجنوبية، أكد المركز الإيطالي للدراسات الدولية على أن الحل الوحيد لنزاع الصحراء المفتعل هو اعتماد المقترح المغربي بإقامة حكم ذاتي للأقاليم الصحراوية تحت السيادة المغربية.

 وأعلن المركز الإيطالي للدراسات الدولية في تقريره الصادر، أول أمس الاثنين، أن الدينامية التي تشهدها قضية الصحراء المغربية أصبحت تفرض حلا لنزاع الصحراء المفتعل. وذكر التقرير بأهمية الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على أقاليمه الصحراوية في العاشر من دجنبر من عام 2020، باعتباره أحدث تحولا مهما في مسار تسوية النزاع.

وهو الحدث الذي يصفه تقرير المركز الإيطالي للدراسات الدولية بجسر العبور نحو حل واقعي في إطار التفاوض السياسي على قاعدة مقترح الحكم الذاتي. كما سلط المركز الإيطالي، أيضا، الضوء على الموقف الألماني الجديد من النزاع المفتعل في الصحراء، وأشاد باعتراف برلين بأهمية مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، مؤكدا في الوقت نفسه على أن هذه الدينامية السياسية الآخذة في التطور داخل الاتحاد الأوروبي منسجمة مع قرار مجلس الأمن الدولي 2602، وتدعو إلى التفاؤل بإيجاد حل لهذا المشكل الذي طال أمده.

وفي هذا السياق أشار المركز الإيطالي للدراسات الدولية إلى الدور الذي يمكن لإيطاليا أن تقوم به في سياق دعم الحل السياسي التفاوضي بين أطراف النزاع، خاصة أن السياسة الخارجية لإيطاليا كما جاء في التقرير اتسمت بالحكمة واحتفظت بالمسافة نفسها بين كل من المغرب والجزائر.

وأكد التقرير أن الحل الخاص بمشكل الصحراء المغربية وإنهاء حالة التوتر بين المغرب والجزائر يمر عبر مقترح الحكم الذاتي وتنمية المنطقة واستقرارها، وهو ما يجب أن يشكل قاعدة وإطارا جديدا للشرعية والاعتراف المتبادل. وأوضح المركز في تقريره، أيضا، أن مقترح الحكم الذاتي يضمن الحقوق الجماعية والفردية للصحراويين، وسيمكنهم من التنمية والاستقرار المدعومين بمشاريع طموحة للاندماج الاقتصادي والاجتماعي.

وسجل المركز أن مقترح الحكم الذاتي يمكن أن يشكل نقطة التقاء جيدة بين مصالح وتوقعات جميع الأطراف المعنية، شرط الالتزام بتوجيهات الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي دعا جميع الأطراف إلى التحلي بالواقعية وروح التوافق.

من جهته، أعرب المركز الإيطالي للدراسات الدولية عن إمكانية تقديم كل من إيطاليا وألمانيا مساهمة إيجابية في تسهيل مهمة المبعوث الأممي المكلف بنزاع الصحراء المغربية ستيفان دي ميستورا، خاصة بعد جولته الأخيرة إلى المنطقة، وما تضمنته من عرض الفرص التي يشكلها مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب عام 2007، وحظي بدعم إقليمي ودولي.




تابعونا على فيسبوك