أطر مختبري سينوفارم وسوطيما تباشر عملية تنسيق قوية لإنجاح نقل تقنية التصنيع اللقاح الصيني المضاد لكوفيد 19

الصحراء المغربية
الأربعاء 03 نونبر 2021 - 14:57

يشرع المغرب، بداية من الأسبوع المقبل، في تعبئة وإنتاج أولى الكميات من الحقنات الخاصة باللقاح الصيني سينوفارم المضاد لفيروس كوفيد 19، في أفق تحقيق تعبئة 5 ملايين حقنة شهريا، بعد مرور فترة قليلة من إعطاء الانطلاقة الرسمية لهذه العملية، وفقا لما أفادته مصادر "الصحراء المغربية".

 وأكدت المصادر قوة عملية التنسيق والتعاون الجارية، حاليا، بين 3 أطر من المختبر الصيدلي الصيني سينوفارم، الموجودين حاليا في المغرب، وأطر المختبر الصيدلي المغربي سوطيما، لإنجاح عملية نقل تقنية تعبئة اللقاحات وتنفيذ الشروط العلمية والتقنية ومعايير الإنتاج ومواصفات الجودة المطلوبة، التي تستوجبها الصناعة البيوتكنولوجية، التي تسمح بتحقيق المماثلة عند إنتاج اللقاح الصيني الأصلي.

ويأتي ذلك بعد النتائج الإيجابية لعمليات المراقبة والتفتيش المحلي والدولي الذي خضعت لها مرافق ومكونات وحدة الإنتاج لسوطيما في منطقة بوسكورة، التي تؤهلها لإنتاج اللقاحات، استثمارا للخبرة المتراكمة للمغرب في مجال صناعة الأمصال واللقاحات والأدوية البيوتكنولوجية، تؤكد المصادر.

وتبعا لذلك، تجري استعدادات الإطلاق الرسمي في ظروف تتسم بتوظيف تقنية عالية والحرص على الجودة والتنظيم، يواكبها عمليات إشراف ومراقبة وتتبع يومية، تحت الإشراف الفعلي لوزارة الصحة ومجموعة من الخبراء والمراقبين في المجال، توضح المصادر.

وتحدثت المصادر نفسها عن جاهزية المغرب لمراقبة وتحليل المنتوج النهائي قبل تحريره للاستعمال، وذلك من قبل كل من مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة ومعهد باستور المغرب، إلى جانب استصدار مختلف التراخيص القانونية والإجراءات الإدارية اللازمة لمطابقة اللقاحات المعبأة للمقتضيات القانونية التي تشترطها مدونة الأدوية والصيدلة في المغرب.

ويأتي هذا العمل في إطار اتفاقية بين المملكة المغربية والجمهورية الشعبية الصينية، يشرف على تنزيلها مجموعة من القطاعات الحكومية المعنية، ضمنها وزارتا الصحة والخارجية. وبموجب الاتفاقية يضع المختبر الصيدلي المغربي رهن إشارة المملكة المغربية وحدة تصنيع اللقاحات وما يتبعها من شروط تقنية ومعدات لوجستيكية ضرورية إلى جانب الموارد البشرية المؤهلة والمكونة لأداء هذه المهمة.

كما يضع المختبر الصيني سينوفارم رهن إشارة نظيره المغربي التركيبة وتقنية نقلها. وجددت المصادر إشارتها إلى الأهمية الاستراتيجية لعملية إنتاج وتعبأة اللقاح الصيني المضاد لفيروس كوفيد19 في المغرب، كونها تعكس المكانة المرموقة للمملكة المغربية على الصعيد الدولي والقاري، وريادتها في تملك هذه النوعية من الصناعات الطبية وتمكينها من السيادة الدوائي، محليا، وتزويد الدول الإفريقية بحاجياتها من اللقاحات المضادة لكوفيد19، في إطار علاقات جنوب- جنوب




تابعونا على فيسبوك