سعيد معاش: اقرار يوم عالمي لشجرة الأركان تتويج لمسار طويل بذلته المملكة المغربية للتعريف والمحافظة عليها

المنظمة الدولية للمحامين تحدث الجائزة الدولية السنوية "أركانيا للقانون البيئي" تخليدا لليوم العالمي لشجرة الأركان

الصحراء المغربية
الإثنين 10 ماي 2021 - 23:32

أعلنت المنظمة الدولية للمحامين، أنها قررت إحداث جائزة دولية تحت اسم جائزة "أركانيا للقانون البيئي"، وذلك تخليدا لليوم العالمي الأول لشجرة الأركان، الذي يحتفل به العالم والمغرب، في العاشر من ماي. سعيد معاش: اقرار يوم عالمي لشجرة الأركان تتويج لمسار طويل بذلته المملكة المغربية للتعريف والمحافظة عليها

وأبرزت المنظمة الدولية للمحامين أن هذه الجائزة ستسلم بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان، الذي يحتفل به العالم لأول مرة، مشيرة إلى أنها ستسلم سنويا للأفراد والمنظمات غير الحكومية التي تستوفي لشروط والمواصفات المنصوص عليها في نظام الجائزة تقديرا للأبحاث النوعية والاسهامات المتميزة في مجال القانون البيئي.

كما أعلنت المنظمة الدولية للمحامين، في بلاغ صادر عنها، أنها قررت أيضا، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لشركة الأركان، تأسيس حركة دولية للمحامين تحت اسم "محامون من أجل البيئة"، كاشفة أنها ستكون آلية للتشاور والتنسيق للوقوف ضد انتهاكات القانون البيئي، والعمل من أجل إقرار المزيد من التشريعات القانونية للحفاظ الواعي على البيئة.

وقال المحامي سعيد معاش، رئيس المنظمة الدولية للمحامين، إن الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان ولأول مرة، يوم 10 ماي، يأتي انسجاما مع القوانين المسطرة في القوانين الأساسية للمنظمة الدولية للمحامين، خاصة منها العمل على التوعية البيئية والدعوة للعناية والحفاظ على البيئة وتنمية البحوث والدراسات في مجال القانون البيئي.

وأضاف سعيد معاش في تصريح لـ "الصحراء المغربية" أن الاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان يأتي انطلاقا من دورها الرئيسي في حماية التنوع البيولوجي والحفاظ على توازن الطبيعة، ومكافحة التغير المناخي في المناطق التي توجد بها بالمملكة المغربية، كما تتميز بوظائفها الايكولوجية من خلال الحفاظ على التربة ومكافحة التعرية المائية والريحية.

وقال رئيس المنظمة الدولية للمحامين إن قرار اعتماد مقترح المشروع المغربي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، يأتي تتويجا لمسار طويل بذلته المملكة المغربية من أجل التعريف والمحافظة على هذه الشجرة، حيث سبق أن صنفت كتراث لامادي للبشرية من طرف اليونسكو سنة 2014، ثم كنظام للتراث الزراعي العالمي من طرف المنظمة الأمم المتحدة للأغدية والزراعة "فاو" سنة 2018.

واعتبر المتحدث أن هذا الإقرار إلى جانب أنه اعتراف بالدور الذي قام به المغرب وجهوده في هذا المجال، فهو وعي من المجتمع الدولي من أجل حماية شجرة الأركان وتثمينها.

وبخصوص الإعلان عن تخصيص جائزة دولية "أركانيا للقانون البيئي"، وكذا تأسيس حركة "محامون من أجل البيئة"، لفت المحامي معاش إلى أن هذه القرارات جاءت استجابة لدعوة الجمعية العام للأمم المتحدة المضمنة في القرار المعتمد التي دعت فيه مختلف الأعضاء الدول والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني إلى الاحتفال بشكل لائق بهذا اليوم العالمي، كما دعت إلى إيلاء الاعتبار الواجب لتعزيز التعاون الدولي دعما للجهود الرامية إلى الحفاظ على شجرة أركان.

وأبرز قائلا "بعد اقتراحات من مختلف أعضاء المنظمة الدولية للمحامين تم إقرار الجائزة الدولية التي ستسلم سنويا بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان، وأيضا كانت مناسبة لتزيل الإعلان عن تأسيس حركة محامون من أجل البيئة انطلاقا من المغرب"، حيث أكد بالقول "استلهمنا تأسيس الحركة من تاريخ هذه الشجرة ومن دورها في المجتمعات التي تتواجد بها ومن خواصها في المحافظة على البيئة".

وأكدت المنظمة في بلاغ لها أنه "احتفالا باليوم العالمي لشجرة الأركان يوم 10 ماي الذي اقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفاء بهذه الشجرة المستوطنة في الملكة المغربية وتثمينها كتراث ثقافي لا مادي ومصدر عريق للتنمية المستدامة".

وأضافت "تجاوبا مع النداء المضمن في قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي يدعو جميع الدول والمنظمات غير الحكومية إلى الاحتفال بالشكل اللائق بهذا اليوم العالمي لشجرة الأركان الذي يحتفل به لأول مرة، المغرب ومعه العالم كله.. وإيمانا بالدور الذي يضطلع به المحامون في مختلف دول لعالم من أجل تعزيز وحماية الحقوق البيئية ودعم التحسيس والتواصل بخصوصها، فإن المنظمة الدولية للمحامين وتخليدا لهذا اليوم الذي يحتفل به العالم لأول مرة قررت: إحداث جائزة دولية تحت اسم جائزة أركانيا للقانون البيئي تسلم سنويا بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان..، كما قررت الإعلان عن تأسيس حركة دولية للمحامين تحت اسم محامون من أجل البيئة".

 

 

 

 

 




تابعونا على فيسبوك