التوقيع على خطة عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان وصندوق الأمم المتحدة للسكان لسنة 2021

الصحراء المغربية
الأربعاء 07 أبريل 2021 - 10:50

وقعت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ولويس مورا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، على خطة عمل مشتركة برسم سنة 2021.

وتندرج هذه الخطة، الموقعة الثلاثاء، بالرباط، في إطار اتفاق الشراكة القائم بين الطرفين، الذي يهدف إلى تعزيز حقوق النساء والفتيات، بما في ذلك الحق في الصحة الجنسية والإنجابية في المغرب، وذلك حسب ما ذكره المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وترتكز الشراكة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان وصندوق الأمم المتحدة للسكان على ثلاثة محاور رئيسية، تتمثل حسب المجلس، في  "النهوض بالحق في الصحة الجنسية والإنجابية، والترافع في مجال مكافحة ظاهرة تزويج الأطفال، وإعمال توصيات الآليات الدولية ذات الصلة بالحق في الصحة الجنسية والإنجابية".

وقالت آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني ولحقوق الإنسان، عن هذه الشراكة، إنها "تعكس قناعتنا القائمة على أن النهوض بحقوق النساء والفتيات يظل رهينا، بشكل عام، بمدى تكاثف الجهود الرامية إلى دحض مظاهر عدم المساواة وغرس قيم المساواة في المجتمع مع ضمان تعبئة دائمة من طرف كافة الفاعلين، والعمل المستمر على تعزيز قدراتهم".

وأضافت بوعياش، أن "صندوق الأمم المتحدة للسكان يدعم التوجه الذي يسلكه المغرب في مجال النهوض بحقوق النساء والفتيات، لاسيما حقوقهن في الصحة الجنسية والإنجابية".

وباعتبار أن هذه الحقوق تعد شرطا أساسيا لتحقيق التنمية المستدامة، أكد

لويس مورا، ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن صندوق الأمم المتحدة للسكان "سيعمل جنبا إلى جنب مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل دعم الجهود المبذولة في مجال تعزيز القدرات والتعبئة الاجتماعية لضمان هذه الحقوق للجميع وفي كل مكان".




تابعونا على فيسبوك