جامعة القاضي عياض تدعو الطلبة الجامعيين للمساهمة في بلورة مقترحات حول النموذج التنموي

الصحراء المغربية
الأربعاء 29 أبريل 2020 - 23:13

دعت جامعة القاضي عياض بمراكش، طلبتها الجامعيين خصوصا طلبة الماستر والدكتوراه للمساهمة في بلورة مقترحات حول النموذج التنموي، وذلك من خلال مقال أو تطبيق معلوماتي في مسابقة أفكار.

وتهدف هذه المسابقة، المنظمة من طرف اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وندوة رؤساء الجامعات التابعة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي،  إلى إشراك الطلبة الجامعيين في التفكير الجماعي حول النموذج الجديد للتنمية في المملكة، وبلورة وتجميع الانشغالات المستقبلية للشباب المغربي وإنتاج وبلورة اقتراحات عملية للإجابة عن هذه الانشغالات.

وتستهدف هذه المسابقة طلبة الماستر والدكتوراه بمختلف الكليات وطلبة السنة الخامسة لمدارس المهندسين والتجارة والتسيير، بالجامعات العمومية، والجامعات الشريكة المعترف بها من قبل الدولة وباقي مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، بالنظر إلى اعتبار الجامعة مشتلا غنيا بالأفكار والآفاق الخلاقة.

وسيجري انتقاء المشاريع  المقترحة في الفترة الممتدة ما بين 16 و21 ماي المقبل، في انتظار تقديم المشاريع المنتقاة أمام أنظار اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، يوم 25 من الشهر نفسه.

وتتمحور المواضيع التي سيتم اقتراحها من طرف الطلبة المشاركين حول ستة محاور تهم على الخصوص " التربية والتكوين والقابلية للتشغيل: أي جامعة للغد؟"، "الاقتصاد والتنافسية: أي اقتصاد للغد؟"، "الابتكار الرقمي: أي مكانة للابتكار في مغرب الغد؟"، "الجهوية والحكامة: أي جهوية للغد؟"، "التغيرات المناخية والموارد الطبيعية: أي أجوبة لمغرب الغد؟"، "الإنسان والتنمية : أي مجتمع للغد؟".

ومنذ تعيينها من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي المشكلة من فعاليات اقتصادية وأخرى اجتماعية ومالية العديد من الاجتماعات مع فعاليات وطنية  تنشط في مجالات السياسة والثقافة والإعلام وكافة مناحي المجتمع في أفق بلورة مشروع متكامل ومندمج لنموذج تنموي يقطع مع ما سبق من نماذج وأشكال قيل أنها تنموية ولكنها لم تتمكن من إخراج البلاد من أنفاق التخلف وعلى رأسها الفقر وتوابعه.




تابعونا على فيسبوك