#مبادرات_كوفيد19

جامعة القاضي عياض تضع إستراتيجية لتوجيه البحث العلمي نحو مواضيع تهم فيروس كورونا

الصحراء المغربية
الأربعاء 15 أبريل 2020 - 10:50

أكد مولاي الحسن احبيض، رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، أن الجامعة بصدد إعداد إستراتيجية لتوجيه البحث العلمي نحو مجموعة من المواضيع التي تهم فيروس "كورونا" وما بعد هذه الجائحة، سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية.

وأضاف احبيض في اتصال بـ "الصحراء المغربية"، أن الجامعة خصصت لهذا الأمر ميزانية هامة وباشرت تكوين فرق بحثية لأساتذة من مختلف المسالك الجامعية، قصد إيجاد الحلول والمساهمة في تدبير الأزمات الوبائية، وإنجاز مشاريع بحثية ذات العلاقة بالمجالات المرتبطة بالفيروس.

وتروم هذه الخطوة الرفع من مؤشرات الإنتاجات العلمية في مجال العلوم الإنسانية والعلوم الدقيقة أو علوم المهندس حول فيروس "كورونا"، وذلك تماشيا مع إطلاق قطاع التعليم العالي والبحث العلمي برنامجا لدعم البحث العلمي متعدد التخصصات في المجالات ذات الصلة بجائحة "كوفيد-19".

وكانت جامعة القاضي عياض بمراكش، أعلنت عن مساهمتها في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد-كوفيد 19، الذي تم إحداثه لمواجهة آثار هذا الوباء، وذلك بعد تخصيص رئيس الجامعة راتب شهر من الأجرة لفائدة الصندوق، فيما ساهم نواب الرئيس وعمداء المؤسسات التابعة للجامعة بنصف شهر من الراتب، مع فتح المجال أمام الأطر الإدارية والتربوية للمساهمة في الصندوق، كل حسب استطاعته.




تابعونا على فيسبوك