أكد أن شركة النادي ستكون تحت مراقبة المنخرطين

الزيات: الرجاء مثال للأندية الديمقراطية والشفافة

الصحراء المغربية
الجمعة 18 أكتوبر 2019 - 14:30
تصوير: حسن السرادني

قال جواد الزيات، رئيس الرجاء البيضاوي لكرة القدم، إن فريقه شهد موسما استثنائيا وحافلا بالأرقام القياسية، إذ أن مداخيل الجماهير حققت رقما مهما بما فيها بطاقات الاشتراك التي بلغت 13000 بطاقة. وأكد الزيات، في تصريح لـ"الصحراء المغربية"، عقب انتهاء أشغال الجمع العام العادي للفريق، أن نادي الرجاء في الطريح الصحيح، بعدما جاء التخلص من 50 في المائة من الديون المترتبة عليه، مشيرا إلى أن الفريق مقبل على خلق شركة ستكون تحت مراقبة المنخرطين.

** في البداية، كيف مر الجمع العام العادي بعدما دام حوالي 7 ساعات؟

أولا، الجمع العام العادي لنادي الرجاء البيضاوي كان في المستوى العالي، وجميع مراحله اتسمت بالمسؤولية والحكمة والتبصر من طرف المنخرطين بطريقة وبسلوك حضاري بعيدا عن كل تعصب أو ما شابه ذلك، خاصة أن النقاش كان مستفيضا ومفيد جدا من أجل مصلحة النادي لا غير.

ثانيا، الرجاء البيضاوي أكد اليوم، خلال الجمع العام العادي، قيمته ومكانته على أنه ناد نموذجي في تطبيق مبدأ الشفافية والديمقراطية من خلال بث أشغال الجمع العام مباشرة عبر الصفحة الرسمية للنادي على الموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، وهذا أمر لا يزيدنا سوى فخرا.

 

** نقاش كبير خلفه التقرير المالي، رغم الإجماع على جودة العمل الذي قدمه المكتب المسير؟

الكل يعلم أن السنوات الأخيرة شهد النادي خسائر كثيرة، الأمر الذي رفع من حجم المديونية، إذ كانت تقدر بحوالي 10 ملايير سنتيم، وخلال موسمنا الأول نجحنا في تخفيضها بما يناهز 50 في المائة، لتصل مبلغ 57 مليون درهم، فيما ستتم تصفيته باقي الديون على المستويين المتوسط والبعيد.

وهذا العمل جاء بفضل دعم كل مكونات النادي، وعلى رأسها الجماهير العريضة التي حققت أرقام قياسية فيما يخص المداخيل، إذ وصلت إلى 22 مليون درهم.

وأعتقد أن نادي الرجاء في الطريق الصحيح، والأرقام التي جاءت في التقرير المالي، لاقت تجاوبا كبيرا من طرف المنخرطين، الذين صوتوا عليه بالإجماع، سيما أننا نجحنا في تحقيق رقم معاملات يساوي 106 ملايين درهم برسم الموسم الرياضي 2018/2019، ما يعادل ارتفاعا في هذا المؤشر بواقع 67 في المائة مقارنة بموسم 2017/2018.

ولنا اليقين أن الموسم الثاني للمكتب المسير للفريق سيكون امتحانا جديدا لتحقيق أهداف أخرى، ولن يتأتى ذلك إلا بتضافر كل جهود المكونات، وعلى أسها الجماهير التي باتت مطالبة بمواصلة دعمها وتشجيعها للفريق.

 

** تخوف كبير للمنخرطين من خلق شركة النادي، وهي نقطة أثارت الكثير من الجدل؟

نقاش المنخرطين كان مسؤولا، وينم عن الروح القوية وغيرتهم عن النادي. وقضية خلق الشركة شهدت نقاشا موسعا من طرف المنخرطين، وخلص هذا النقاش المهم والجدي على أن تكون 99 في المائة من أسهم الشركة للجمعية الرياضية، و1 في المائة للمكتب المسير، وبالتالي سيكون "برلمان" النادي له الصلاحية الكبرى في اتخاذ أي إجراء أو تعديل، وبذاك سيكون مراقبا لعملنا.

 

** بخصوص هذه النقطة شهد الجمع العام مشاداة لأن البعض منح الصلاحية للمكتب المسير؟

مسألة الانتقال إلى شركة رياضية حسم فيه وكان بدعم من مكونات النادي، وهذا الأمر سيتسنى لنا كمكتب مسير للفريق القيام بالإجراءات الإدارية وفق المنظور الذي تحدثت عليه، والقائم على أن أي إجراء أو القرار يخص الشركة لا بد وأن يأخذ الموافقة من طرف المنخرطين. والمشاداة التي تحدثت عنها كانت عادية جدا، ولم تفسد أجواء الجمع العام.

 

تصوير : حسن السرادني


الزيات يتحدث عن الجمع العام للرجاء وانخفاض الديون وخلق الشركة




تابعونا على فيسبوك