عرض المسرحية المغربية «كومبارس » بتونس

الصحراء المغربية
الخميس 28 نونبر 2019 - 15:13

قدمت فرقة مسرح «أبعاد » أخيرا بتونس العاصمة عرضها «كومبارس » أمام جمهور غفير من أفراد الجالية المغربية، والعديد من عشاق المسرح التونسيين.

وأبرز عبد المجيد شكير مخرج المسرحية، أن تقديم هذا العمل المسرحي، الذي تم عرضه أيضا بمدينة نابل، يأتي في إطار البرنامج الذي وضعته الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.
وأعرب شكير عن افتخاره بتقديم هذه المسرحية أمام جمهور من أفراد الجالية المغربية ومن عشاق المسرح في تونس، معتبرا أن الأمر يتعلق «ببادرة رائعة جدا ،» وتعني أن حركة مسرحية مغربية استطاعت أن تتخطى الحدود وتصل إلى محافل دولية سواء على المستوى العربي والإفريقي أو على المستوى الأوروبي.
وأشار إلى أن رسالة مسرحية «كومبارس » مفادها أن «الرسالة الفنية لا تأتي من الأضواء والنجومية والتلميع الفارغ، بل تأتي من الاشتغال الحقيقي والإيمان بمبادئ والحرص على تقديم رسائل معينة من خلال العملية الإبداعية .»
وتعتبر مسرحية «كومبارس »، عملا مسرحيا مركبا، يتداخل فيه التمثيل بالحكاية بتقنية المسرح داخل المسرح، وهي من تأليف محمد أبو العلا، وإعداد وإخراج عبد المجيد شكير، وتشخيص كل من عبد اللطيف خمولي وجواد العلمي ومنير أوبري وأحمد الحبابي.
وتتناول المسرحية قصة إدريس )ممثل منبوذ( الذي لم يأخذ حقه المسرحي كاملا كي يعلن عن موهبته، فيسرق النص المسرحي من الفرقة ليقرر أن يقدمه صحبة عامل المسرح(تقني الإضاءة ).
ويسلط العمل المسرحي الضوء على وهم الثراء والنجومية، حيث تظل شخصية )إدريس( رغم إتقانه لدور )علال( مجرد كومبارس يستجدي فرصة ثانية لإثبات موهبته في التمثيل بعيدا عن وهم النجومية والأدوار الكبرى.




تابعونا على فيسبوك