دفن المغربي ضحية زلزال إيطاليا في مقبرة ببني ملال

الإثنين 28 ماي 2012 - 07:50
مصطفى نعوش والد الراحل طارق (خاص)

ووري جثمان الشاب المغربي طارق نعوش، أحد ضحايا زلزال إيطاليا، الثرى، صباح أول أمس السبت، في مقبرة أولاد عياد ببني ملال، بعدما نقل إلى مطار محمد الخامس بالدارالبيضاء، من إيطاليا.

وأكد والد الراحل، مصطفى نعوش، أن القنصلية المغربية تكفلت بجميع مصاريف النقل إلى مدينة بني ملال، إذ وصل الجثمان في الثامنة مساء، الجمعة الماضي، ودفن بالمقبرة، وما زالت أسرة الضحية تتلقى التعازي بحي أولاد عطو بأولاد عياد، في محيط المدينة.

وكان الضحية لقي حتفه يوم 20 ماي الجاري، جراء زلزال ضرب شمال شرق إيطاليا، في مقر عمله بإحدى الشركات الإيطالية، ببلدة بونتي رودوني بإقليم فيراري. وأضاف والد الضحية أن ابنه كان عقد قرانه قبل سنتين على شابة بالمنطقة، وله أخ وأختان.

وكان القنصل العام للمغرب في بولونيا، إدريس رشدي، ظل، منذ الإعلان عن هذه المأساة، على اتصال وثيق مع السلطات الإيطالية لتسهيل الإجراءات الإدارية.

كما واصل الدبلوماسي المغربي الاطلاع على حالة أعضاء الجالية المغربية في أعقاب الزلزال، الذي خلف، حسب آخر حصيلة، مقتل سبعة أشخاص وإصابة 50 آخرين .

وجرى إجلاء حوالي 4 آلاف شخص في المناطق المتضررة من هذا الزلزال، الذي بلغت قوته 5,9 درجات على مقياس ريشتر. كما خلف أضرارا كبيرة في المباني، سيما التاريخية والبنيات التحتية، خصوصا في مدينتي مودينا وفيرارا.

من جهة أخرى، قالت منظمات إيطالية غير حكومية إن "ما لا يقل عن مائة من المغاربة المقيمين في بلدة فينالي إيميليا التابعة لمودينا ممن اضطروا لمغادرة منازلهم بسبب الزلزال، قرروا العودة إلى المغرب" وفق تعبيرها.

وفي تصريحات لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء، قال المنسق العام لجمعية "مغاربة العالم سفراء الأمل"، خالد مفيدي، إن "الجمعية تولت تنظيم عودة المواطنين المغاربة إلى بلادهم"، وأوضح "تلقينا نداء استغاثة لأجل العودة إلى الوطن من قبل أكثر من مائتي مغاربي من المنطقة المتضررة، وتمكنّا من تجهيز حافلتين ستقلان من بلدة فينالي إميليا مائة شخص إلى المغرب".

وأضاف مفيدي أن "جمعيات أخرى تعمل، بالتعاون مع سفارة المغرب في إيطاليا، على تنظيم رحلات طيران بشكل خاص لمواطنينا، كما سنتمكن من أن نساعد قوات الدفاع المدني الإيطالية، التي سيكون لديها عدد أقل من المحتاجين للمساعدة".

يذكر أن جمعيات مغربية عديدة في مقاطعة إيميليا ساهمت في إغاثة النازحين بسبب الزلزال، عن طريق نصب الخيام وتقديم الغذاء.




تابعونا على فيسبوك