موزيلا تطلق رسميا متصفح فايرفوكس 6

السبت 03 شتنبر 2011 - 09:38
0

أطلقت شركة "موزيلا" الأمريكية رائدة صناعة البرمجيات المفتوحة المصدر، رسميا، النسخة السادسة من متصفح الويب الشهير "فايرفوكس" بعد شهرين فقط من إطلاق نسخته السابقة "فايرفوكس 5".

ولا تعتبر "فايرفوكس 6" إصدارة رئيسية للمتصفح، لكنها تأتى مزودة بعدد من التحسينات والمميزات الجديدة.

ومن بين المميزات الجديدة في المتصفح "صلاحيات المواقع" التي تسمح للمستخدمين بتحديد صلاحيات الوصول إلى ملفات "كوكيز" المؤقتة، وحفظ كلمات السر والنوافذ المنبثقة والمواقع لمواقع ويب معينة.

كما حسنت "موزيلا" من ميزة حجب هوية مواقع الويب التي تسمح للمستخدمين بتحديد موقعهم على الويب أو معرفة ما إذا كان الموقع قانونيا أم لا، وطورت الشركة أيضا ميزة "بانوراما" من أجل تسريع تجميع ألسنة التصفح.

وزودت "موزيلا" المتصفح بأدوات جديدة للمطورين، مثل محرر النصوص "سكراتش بود" الذى يسمح للمطورين بكتابة وتحرير وتنفيذ أكواد "جافا سكريبت".

وقد دشنت شركة "موزيلا" الأمريكية لبرامج الحاسوب، النسخة النهائية لمتصفح شبكة الإنترنت فايرفوكس الإصدار الخامس.

ولم يجر، كالعادة كما يعرف محبو "فايرفوكس"، الإعلان الرسمي حتى الآن على الموقع الخاص بـ"فايرفوكس".

يذكر أن تدشين الإصدار الخامس يأتي خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر عن صدور النسخة الرابعة من "فايرفوكس".

وقد أطلقت شركة موزيلا الأمريكية النسخة المرشحة الأولى لمتصفح الويب الشهير فايرفوكس 4".

وأشارت الشركة، التي أصدرت 12 نسخة تجريبية من المتصفح قبل إطلاق هذه النسخة المرشحة، إلى أنه سيجري تحديث النسخ التجريبية من المتصفح، التي قام المستخدمون بتثبيتها تلقائياً إلى تلك النسخة المرشحة.

وأضافت أن المتصفح الجديد سوف يكون متاحا بـ70 لغة عالمية، وسيقدم المزيد من الثبات والتحسينات الرئيسية، بالإضافة إلى دعم تكنولوجيا الويب "آش تي إم إل 5"، وستساعد النسخة المرشحة من متصفح "فايرفوكس 4" على التخلص من بعض العلل البرمجية القليلة المتبقية فيه.

وأشارت "موزيلا" عبر مدونتها الرسمية على الإنترنت، إلى أنها عالجت أكثر من 8 آلاف علة برمجية منذ إطلاق النسخة التجريبية الأولى للمتصفح.

من جهة أخرى، أعلنت شركة "موزيلا" أنها تخطط لإطلاق أربعة إصدارات جديدة لمتصفحها "فايرفوكس"، خلال العام الجاري، مما سيؤدي إلى تقليص الفترة الزمنية للدورة التقليدية لإطلاق الإصدارات.

وأشار بردنان إيتش، المدير التقني لشركة "موزيلا"، إلى أنه سيجري إطلاق "فايرفوكس 5"، بعد أربعة أشهر من إطلاق "فايرفوكس 4"، موضحا أن "موزيلا" تتجه إلى دورة إطلاق ربع سنوية".

وحسب المحللين، فإن هذه الخطوة المقترحة تعتبر ردا على شركة "غوغل" التي تقوم بإطلاق إصدار جديد من متصفحها "كروم" كل 6 إلى ثمانية أسابيع، إذ أن "موزيلا" كانت تقوم بإطلاق إصدار جديد للمتصفح كل 12 إلى 18 شهرا سابقا.

وأضاف الموقع أنه حسب مشروع خارطة الطريق الخاصة بـ"فايرفوكس" لسنة 2011، التي جرى تحديثها في شهر دجنبر الماضي، فسيجري اعتبار شحن الأدوات التكنولوجية الحديثة للمستخدمين في حزم أصغر وبشكل متكرر، أحد أولويات شركة "موزيلا".

وتتطلع الشركة مفتوحة المصدر، كجزء من ذلك، إلى إطلاق أربعة إصدارات جديدة لـ"فايرفوكس" هذا العام بما فيها "فايرفوكس 4"، الذي قد تأخر بالفعل، حيث كان من المقرر أن يجري شحنه في نهاية العام الماضي، ولكن قد جرى تأجيل إطلاق الإصدار من أجل إجراء المزيد من الفحوص والاختبارات.

وتأمل شركة "موزيلا" أن الإصدار الرابع من متصفح "فايرفوكس" يعزز حصة المتصفح في السوق، حيث أن حصته إما ثابتة أو بدأت تقل بشكل نسبي.

وكانت الشركة أعلنت منتصف الشهر الماضي أنها أطلقت النسخة التجريبية التاسعة من متصفح الانترنت "فايرفوكس 4" وأصبحت جاهزة للتحميل، حيث تمتاز بخصائص مطورة ومحدثة مثل زيادة سرعة إقلاع المتصفح وعملية تخصيص المفضلة بشكل أكثر سهولة، إضافة إلى سرعة استدعاء أكبر للصفحات، التي تحتوي على رسومات معقدة.

أما إصدار "فايرفوكس 5"، فيتميز بتقديمه نظام إدارة جديد للحساب، حيث يتضمن واجهة مستخدم تدعم التبادل والمشاركة بشكل مبسط، ورسوم متحركة لواجهة المستخدم، ودعم لإصدارات "ويندوز 64 بت"، فيما يتضمن "فايرفوكس 6" ذاكرة تخزين مؤقتة أسرع أداء، ودعم لنظام تشغيل "ماكنتوش 10.7"، وتعديلات "جافا سكريبت"، والاتجاه نحو تطبيقات الإنترنت المفتوحة.

كما اقترحت "موزيلا" إطارا مفتوحا للمتاجر الموجودة على الإنترنت، والتي من شأنها أن توفر تطبيقات الإنترنت لأي متصفح، في الوقت الذي أعلنت شركة "غوغل" عن إتاحة متجر "كروم" على الإنترنت، حيث يمكن للمستخدمين تصفح وتثبيت تطبيقات الإنترنت على متصفحات "كروم".

وجذب "فايرفوكس" الانتباه كبديل عن متصفحات ويب أخرى كمتصفح إنترنت إكسبلورر المدمج في نظام مايكروسوفت و"ويندوز" و"سفاري" المدمج في نظام التشغيل "ماك أو إس إكس" الذي تنتجه شركة "أبل" حاسوب.

ويعتبر "موزيلا فايرفوكس" متصفح ويب مجاني وحر (مفتوح المصدر) يعمل على أنظمة متعددة، وتهدف مؤسسة "موزيلا" فايرفوكس إلى تطوير متصفح سريع، صغير، قابل للتوسيع، منفصل عن طقم برمجيات "موزيلا"، حيث أصبح المتصفح "فايرفوكس" المشروع الرئيسي لمؤسسة "موزيلا"، ويجري تطويره بالتوازي مع عميل البريد "ثندربرد".

يذكر أن "موزيلا" أطلقت الإصدار الأول من "فايرفوكس 1.0" في عام 2004، والذي أحرز أعلى نسب تنزيل بما يعادل خمسا وعشرين مليون تنزيل في الأيام التسعة والتسعين الأولى من ظهوره.