مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في دورته الثالثة عشرة

المنسوج و طريق لعيلات في المسابقة الرسمية

الإثنين 18 يونيو 2007 - 11:15
عمر الشرايبي

يكرم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في دورته الثالثة العشرة التي ستنعقد بين 21 يونيو وفاتح يوليوز الفنان المصري الكبير عادل إمام.

و حسب برنامج هذه الدورة، الذي جرى الإعلان عنه في ندوة صحفية نظمت أخيرا بالمناسبة، يشارك في المهرجان عدد من الأفلام الدولية تتنافس على إحدى جوائز المسابقة الرسمية وينتمون إلى 20 دولة من بينها فرنسا، إسبانيا، الأرجنتين، هولندا، بلجيكا، الجزائر، إيران، المغرب.

وتتكون لجنة التحكيم التي يرأسها المغربي محمد بناني من الفنانة الإسبانية بيلار بيلاسكيس، المنتج التركي غريك جوكيناس وغيرهم.

وأكد عبد الحق المنطرش، رئيس جمعية مهرجان الرباط الدولي أن المهرجان في دورته الجديدة يراهن على الحضور الواسع للفنانين مما يكسبه صدى دوليا.

وأشار مدير المهرجان إلى أنه من المرتقب أن تلقى هذه الدورة النجاح نفسه الذي حظيت به الدورة السابقة حتى يصبح المهرجان "معلمة نفتخر بها سينمائيا على الصعيد الدولي".

وذكر بأن المغرب ممثل في المسابقة الرسمية للمهرجان بكل من شريط المنسوج لعمر الشرايبي وشريط "طريق لعيلات" للمخرجة فريدة بورقية.

من جهته، أشار حسن العمراني، والي جهة الرباط ـ سلا ـ زمور ـ زعير، إلى أن المهرجان، وعبر دوراته المتتالية، جعل من مدينة الرباط مجالا ثقافيا، في الوقت الذي كانت دائما تعتبر عاصمة إدارية.

وأضاف أن مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف يحل هذه السنة في دورته الثالث عشرة ومعه هذا الجديد في فقرات برنامجه التي تتميز »بالغنى والتنوع في الآن نفسه .
ويتخلل برنامج المهرجان تنظيم أوراش علمية تكوينية لفائدة الشباب يتعلق الورش الأول بـ السيناريو ويتولى تأطيره ميشيل الكسندر، ويهم الثاني "الفيلم الوثائقي" ويشرف عليه المخرجان علي الصافي وحكيم بلعباس.

ويعود المهرجان هذه السنة وللمرة الثانية للإنفتاح على الفيلم الوثائقي والتسجيلي وذلك كجنس جديد من التعبير السينمائي والتلفزي, ويهدف من ذلك إلى المساهمة في تقوية الرصد المجتمعي بواسطة الصورة كأداة لتعليم الديمقراطية.

ومن بين الشخصيات التي سيحتفي بها المهرجان هذه السنة المخرج المغربي احمد البوعناني، والمخرج التركي نوري بيلج سيلان والمخرج الفرنسي فيليب فاوك يشار، أن مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف كان قد انطلق في البداية كتظاهرة ثقافية ضمن فعاليات مهرجان الرباط الدولي الذي ينظمه مجلس عمالة الرباط مند سنة 1995 وبعد النجاح الذي لقيته هذه الفقرة السينمائية تقرر خلق مسابقة سينمائية دولية تحمل إسم جائزة الحسن الثاني، وذلك مند سنة 2000.




تابعونا على فيسبوك