الولايات المتحدة

تنفيذ حكم الاعدام في حق محكوم في 76 من عمره

الثلاثاء 17 يناير 2006 - 13:44
طبيب بفحص أحد المجكوميين عليه بالاعدام في أميركا

نفذ حكم الاعدام أمس الثلاثاءفي حق محكوم بالاعدام مريض وأعمى يدعى كلارنس الن غداة بلوغه سن السادسة والسبعين في سجن سان كنتين في كاليفورنيا رغم وضعه الصحي والنداءات العديدة للعفو عنه.

واعلن اللفتنانت توماس مولن من ادارة السجون انه تم اعدام الن بحقنه بمادة مميتة في سجن سان كنتين قبالة سان فرانسيسكو.

وقد حكم على كلارنس الن الاعمى والمصاب بداء السكري والقلب , بالاعدام لتخطيطه لقتل ثلاثة اشخاص وهو في السجن.

واصبح الن يستخدم الكرسي المتنقل منذ ان تعرض لازمة قلبية حادة في شتنبر الماضي.

ورفض حاكم كاليفورنيا ارنولد شوارزنيغر الجمعة العفو عن كلارنس الن, الشخص الاكثر تقدما في السن الذي يحكم بالاعدام في ولاية كاليفورنيا (غرب).

وقال الحاكم في بيان يبرر قراره "بينما كان ينفذ عقوبة بالسجن لمدى الحياة, نفذ الن خطة لإسكات كل الشهود".

واضاف ان "جرائم الن من النوع الاكثر خطورة لانها تنقض على النظام القضائي نفسه. وان عامل مرور الوقت لا يجنب الن العقوبة التي قررها المحلفون".

واعتبرت عائلات ضحايا الن الذين قتلوا في سوق في مدينة فرسنو في وسط كاليفورنيا, انه يستحق الموت رغم وضعه الصحي.

ورفضت المحكمة العليا الاميركية العفو عنه بعد ان تقدم محامو كلارنس الن بشكوى امامها استنادا الى قسوة تنفيذ مثل هذا الحكم على موقوف بهذا الضعف الجسدي.

وتدخل معارضون لعقوبة الاعدام من اجل وقف تنفيذ الحكم, كما طلب الامين العام لمجلس اوروبا تيري ديفيس من حاكم كاليفورنيا ذلك.

وقال المجلس في بيان "ليس بريئا بالطبع, ولكن عبر تنفيذ حكم الاعدام بحق رجل في سنه وبعد عشرات السنوات من حصول الوقائع التي ادين فيها, فان السلطات تكون قريبة من الفوز في سباق الوحشية والثار".

ونفذ في 2050 اكثر من الف حكم بالاعدام في الولايات المتحدة منذ اعادة العمل بعقوبة الاعدام في 1976. وتطبق 38 ولاية امريكية من 50 عقوبة الاعدام.




تابعونا على فيسبوك