سيمانتيك تحدث نورتون لكشف البرامج الضارة

الجمعة 03 فبراير 2006 - 13:14

نشرت شركة "سيمانتيك" تحديثاً جديداً لبرنامجها الشهير "نورتون سيستمز وورك" وذلك لإصلاح مشكلة أمن وحماية يمكن أن يساء استخدامها من قبل مجرمي الإنترنت لتخبئة برامج ضارة.

في البرنامج المذكور، تقوم أداة اسمها "سلة المهملات المحمية من خلال نورتون" بإنشاء قائمة مخفية في نظام "الويندوز" وفي الأصل تساعد هذه الأداة المستخدمين في استعادة الملفات المعدلة أو المحذوفة. ولكن الملف المخبأ قد لايسمح خلال المسح المبرمج أو اليدوي للفيروسات.

وتقول "سيمانتيك" ان هذا الخلل قد يعطي للمهاجم موقعا لتخبئة ملف ضار في جهاز الكمبيوتر، وذكرت الشركة انه لم يتم استغلال هذا الخلل إلى الآن على حد علمها، مشيرة إلى أن التحديث يهدف إلى إلغاء احتمالية القيام بنشاط غير قانوني.

ويشبه ما حدث لـ "سيمانتيك" الحالة التي واجهتها شركة "سوني بي أم جي" للموسيقى، عندما أطلقت مجموعة من الاقراص المدمجة الموسيقية المحمية من النسخ، والتي توفر عند استخدامها بواسطة الكمبيوتر ملفاً للمجرمين لوضع برامج ضارة مخبأة فيه.
وتدرس "سيمانتيك" حاليا إعادة النظر في توفير مثل هذا الملف المخبأ نظراً لإمكانية الاستخدام السيء له، وصنفت شركة "الأمن والحماية" "سيكيونيا" هذا الخلل على أنه غير خطر.

فيما اعتبرت "سيمانتيك" أن خطورته منخفضة وأرجعت "سيمانتيك" الفضل في اكتشاف هذا الخلل إلى الباحث في الشركة "مارك روسينوفيتش" إلى شركة الأمن والحماية "إف سيكير" والتي تمتلك أداة لاكتشاف مثل هذه الحلقات المخبأة.

وسيقوم التحديث بإظهار الملف " Nprotect" في واجهة "الويندوز" مما يجعله قابلا للمسح بواسطة البرامج المكافحة للفيروسات، وتقدم هذه الخدمة من خلال خدمة التحديث الفوري في "سيمانتيك" ويتطلب تثبيت البرنامج إعادة تشغيل الجهاز.




تابعونا على فيسبوك