3,7 ملايير دولار عائدات برامج المكافحة

20 سنة على اكتشاف أول فيروس كمبيوتر

الجمعة 03 فبراير 2006 - 13:07

إذا لم تكن من العاملين في مجال مكافحة الفيروسات، فقد لا تهتم بالاحتفال بمرور عشرين سنة على اكتشاف أول فيروس في تاريخ أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

فقبل عشرين عاما، وفي يوم الخميس 19 يناير ظهر الفيروس الذي أطلق عليه اسم " Brain.A" ليسجل بداية تاريخ طويل للفيروسات التي تصيب الأجهزة الكمبيوترية
كان " Brain.A" ينتقل إلى أجهزة الكمبيوتر عبر قرص مرن ويصيب قطاع التشغيل في الكمبيوتر.

ومع أنه لم يكن ضاراً تقريباً إلا أنه شكل بداية لعصر جديد مما يكسبه أهميته ويدفع المختصين للاحتفال بذكراه،وتطورت الفيروسات بشكل كبير منذ العام 1986 وظهرت فيروسات "الماكرو" بعد الفيروسات الأولى التي تصيب قطاع التشغيل لتستهدف بدورها نظام التشغيل "ويندوز"، وبعد ذلك ساهم ظهور البريد الالكتروني في ظهور أنواع جديدة من الفيروسات التي تنتقل عبر البريد الالكتروني مثل فيروس "أنا أحبك" وفيروس "أنا كورنيكوفا".

وظهرت الدودة الأولى بعد عامين من ظهور " Brain.A" عندما هاجمت دودة "موريس" أنظمة "يونكس" المرتبطة بالانترنت، وشكلت الفيروسات مشاكل كبيرة لمستخدمي الكمبيوترات، فقد أعلن مكتب "إف إي آي" الأميركي الخميس الماضي أن الجريمة الكمبيوترية تكلف أميركا 67،2 مليار دولار سنويا، وتساهم الفيروسات والأنواع المختلفة من الدودة بقسم كبير من هذه الخسائر.

ويقول "ميكوهايبونين" رئيس قسم الأبحاث في شركة "أف ـ سيكير" بأن أهم تطور شهدته الفيروسات هو تحول كتاب الفيروسات الهواة الى عصابات اجرامية تهدف لتحقيق مكاسب مادية، دون ان تظهر هذه الممارسة اية علامات على التوقف وحسب "أف ـ سيكير" هنالك الآن 150 ألف فيروس مكتشف، وتستمر أعداد الفيروسات بالزيادة المطردة.

وفي الوقت نفسه، بلغت العائدات التي حققتها المنتجات المكافحة للفيروسات 3،7 ملايير دولار في العام 2004 وبالتالي فقد حققت نسبة نمو بلغت 36٪ مقارنة بالعام 2003، وتتوقع شركة الأبحاث IDC أن تبلغ عائدات سوق البرامج المكافحة للفيروسات 7،3 ملايير دولار في العام 2009.




تابعونا على فيسبوك