كاميرا حية من البكتيريا

الجمعة 03 فبراير 2006 - 12:46

استخدمت طبقة كثيفة من البكتيريا الحاسة للضوء لتشكل نوعا من فيلم التصوير، ومع أنها تحتاج إلى أربع ساعات لالتقاط صورة ولا تعمل إلا في الضوء الأحمر إلا أنها تنتج صوراً عالية الدقة اللونية.

وتستخدم هذه الكاميرا الحية الضوء لتغيير مواقع الجينات في البكتيريا المعدلة جينياً مما يسبب تحول لون مادة كيميائية مسؤولة عن تسجيل الصورة إلى لون غامق، وتسمح البكتيريا بسبب صغر حجمها إلى تحقيق دقة لونية عالية تصل إلى 100 ميغابيكسل في البوصة المربعة الواحدة.

ولصنع هذه الكاميرا الحية استخدم فريق كريس فويجت في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو بكتيريا إل إي كولي، الشهيرة والتي تسبب تسمم الأغذية، وكان سبب اختيارهم لهذه البكتيريا بالذات هو عدم استخدامها للضوء.

واستخدم العلماء تقنيات الهندسة الجينية لحقن هذه البكتيريا بجينات مأخوذة من طحلب أزرق مخضر، ويسبب واحد من هذه الجينيات انتاج بروتين يتفاعل مع الضوء الأحمر، وعندما يتم تحفيز هذا البروتين يقوم هو نفسه بإحباط عمل جين آخر، مما يؤدي إلى تحويل لون جادة مضافة الى اللون الأسود.

ونتيجة لذلك يمكن إن يتم طباعة صورة أحادية اللون على طبقة من البكتيريا، ولن تكون هذه الكاميرا الحية متاحة في الأسواق ففريق فويجت ينظر إليها على أنها تدريب متقدم على الهندسة الوراثية، ولكن نجاحهم في جعل طبقة من البكتيريا تستجيب للضوء قد يساعد في إنشاء مصانع نانومترية يتم فيها تصنيع كميات متناهية الصغر من المركبات في أماكن محددة يتم التحكم فيها عن طريق الشعاع الضوئي، ويعمل الفريق الآن على إنتاج صور ملونة بواسطة هذه الكاميرا الحية.




تابعونا على فيسبوك