إحالة ملف الاعتداء على أسرة على غرفة الجنايات

الأربعاء 01 فبراير 2006 - 11:43
الطفلة الضحية

قضت المحكمة الابتدائية (القطب الجنحي) يوم الخميس الماضي، بعدم الاختصاص في القضية المتعلقة بالاعتداء على أسرة بابن مسيك، بعد إقرارها بالدفع الشكلي المقدم من الطرف المدني.

وقررت إحالة الملف على غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، باعتبار أن الأفعال المرتكبة من قبل المتهم، تشكل وقائع إجرامية تفوق في خطورتها أفعال الاعتداء والعنف المتابع من أجلها المتهم من قبل النيابة العامة.

والجدير بالذكر أن النيابة العامة، سبق لها أن تابعت المتهم في إطار القضاء الفردي، معتبرة أن هذه الجرائم تشكل واقعة العنف البسيط طبقا للمادة 400 من القانون الجنائي، قبل أن يتم إعادة تكييف المتابعة بالقول إن الجرائم خاضعة لمقتضيات المادة 401 من القانون الجنائي (القضاء الجماعي).

وأصلحت بعد ذلك المتابعة بعد أن انتبهت النيابة العامة أخيرا إلى أن هذا الاعتداء قد طال طفلة قاصر لا يتجاوز عمرها خمس سنوات، بعد تدخل الجمعية المغربية لمناهضة العنف ضد الأطفال وانتصابها كطرف مدني في القضية.

وكانت الشرطة القضائية بمنطقة ابن امسيك سيدي عثمان، قد أحالت على وكيل الملك بابتدائية الدارالبيضاء، المتهم (ب ع) بعد قيامه بالاعتداء على أسرة كاملة بواسطة السلاح الابيض، وتابعته بتهمة الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض.

وكان المتهم (ب ع)، قد قام في أواخر شهر دجنبر الماضي، بالاعتداء على طفلة أمام منزلها، بدبحها من عنقها بواسطة سكين، فصرخت تستنجد بأبيها الذي نزل لانقاذها
وعند حمله لها، تفاجأ بالمعتدي يضربه في ظهره بالسكين نفسه، اثناء ذلك خرج أخ الضحية مسرعا بعدما سمع صراخ الأب، فانهال عليه المتهم كذلك بطعنة على مستوى القلب وأخرى على طول معدته.

وقد تم نقل الضحايا من طرف الجيران، الذين انقذوا العائلة من موت محقق بواسطة سيارات خاصة إلى مستشفى سيدي عثمان لتلقي الاسعافات الأولية، ثم إلى مستشفى 20 غشت التي استقبلت الضحايا لعدة أيام.

وبعد تماثله للشفاء، قدم الأب الضحية، شكاية لوكيل الملك لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، تفيد أن المتهم الذي ألقي عليه القبض في يوم الحادث ذاته، أحيل على النيابة العامة على أساس الضرب والجرح بواسطة السلاح الأبيض، بينما كان المتهم ينوي قتل العائلة وهو ما يظهر من خلال خطورة الأضرار الجسدية التي أصابت جميع الضحايا
والتمس من وكيل الملك، فتح ملف بحث في الموضوع وإحالة القضية على الضابطة القضائية لإعادة التحقيق، وإحالة المتهم بجناية محاولة القتل.




تابعونا على فيسبوك