ثغرات في نظام ويندوز تهدد أجهزة الحاسوب

السبت 14 يناير 2006 - 13:36
نظام ويندوز يهدد أجهزة الحاسوب

بالرغم من تقدم تكنولوجيا المعلومات، إلا أن أنظمتها مازالت تعاني من ثغرات تقنية تمكن هواة البرمجة والقرصنة المعلوماتية من مهاجمتها.
الخبراء ينصحون بتحديث أنظمة حاسباتهم الآلية لسد الثغرة الجديدة في نظام التشغيل ويندوز .

حذر خبراء الكمبيوتر من جديد من وجود ثغرات في نظام تشغيل الحاسبات الآلية ويندوز، ونصحوا مستخدمي الحاسوب بتنزيل البرنامج الخاص الذي قامت شركة البرمجيات ويندوز بإنتاجه لحماية أجهزتهم .

ويرى الخبراء أن إهمال هذه الثغرة قد يؤدي إلى إتلاف أجهزة الكمبيوتر، إذ أنه يمكن الدخول إلى الأجهزة من خلال ثغرة موجودة في ملفات الصور WMF.
هذا النوع من الملفات تم تصميمه من أجل تسهيل تبادل البرامج المختلفة في أنظمة الكمبيوتر .

ويؤكد الخبراء على أن هذه الثغرة، التي جرى الكشف عنها في 27 ديسمبر الماضي، تمكن من نشر الفيروسات بشكل سريع عن طريق أي صورة موجودة في الانترنت من نوع WMF .

حصان طروادة يطلق مصطلح »حصان طروادة« على فيروس إتلاف نظام التشغيل ويندوز، الذي انتشر في الآونة الأخيرة عبر شبكة المعلومات الدولية .
ومن المعروف أن هذا البرنامج ينتشر بسرعة كبيرة جداً ويصعب في بعض الأحيان التخلص من تأثيره السلبي.

ويُستخدم حصان طروادة بشكل كبير بهدف التجسس على أرقام الحسابات البنكية لدى عملاء البنوك والمؤسسات المالية.
ويكفي أن يفتح المستخدم صفحة في شبكة المعلومات بواسطة برنامج انترنت إكسبلورر Internet Explorer تحتوي على صورة من نوع WMF حاملة لفيروس حصان طروادة، لكي ينتشر الفيروس في جهاز الحاسوب.

ويمكن كذلك إصابة أجهزة الكمبيوتر أيضا عن طريق الأنظمة الأخرى مثل فايرفوكس Firefox في حالة استقبال الصورة التي تحمل هذا النوع من الملفات.

من المتضرر؟
الأجهزة وفي حالة تنزيل وتخزين أي ملف أو صورة تحمل فيروساً محدداً، فإن ذلك كافيا لنشره في جهاز الكمبيوتر، الأمر الذي قد يؤدي إلى تعطيله .

وتعتبر أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز XP أو ويندوز 2000 وكذلك أجهزة IBM لوتيس نوت Lotus Notes 6.5 من الأجهزة الأكثر عرضة لمهاجمة هذا النوع من الفيروسات.
ويمكن أيضا أن تتضرر أجهزة الكمبيوتر، التي تعمل بأنظمة ويندوز القديمة مثل ويندوز 98 من هذه الثغرة، خاصة وأن شركة ميكروسوفت لا تقدم برامج الحماية لأنظمتها القديمة.

ويمكن لأصحاب أجهزة الكمبيوتر والمستخدمين لأنظمة ويندوز أي يقوموا بتحديث أنظمتهم من خلال زيارة موقع النظام على شبكة الانترنت وتنزيل البرنامج الخاص لسد الثغرة والمعروف باسم باتش Patch.

لكن مستخدمي الحاسوب، الذين قاموا بتحديث نظام التشغيل تلقائيا، ليسوا بحاجة لتنزيل برنامج باتش.




تابعونا على فيسبوك