حرب الشات مشتعلة بين الشركات العالمية

برامج الشات المراسلة الفورية المجانية

الجمعة 27 يناير 2006 - 13:24
حرب الشات مشتعلة بين الشركات العالمية

إذا أردت أن تختبر برمجية"المراسلة الفورية" من أميركا أون لاين فمن الأفضل أن تفرغ لها حيزاً كبيراً على سواقة قرصك الصلب، وذلك أن النسخة التجريبية المطروحة للعامة للجيل المقبل من تطبيقات تلك البرمجية التي أطلق عليها اسم تريتون Triton لا تكتفي بتحميل برنامج



وعندما حمل فريق تجريب هذه البرمجية من مجلة"بي سي وورلد" النسخة التجريبية من تريتون حصلوا على مستكشف أميركا أون لاين AOL Explorer وهو برمجية انترنت تفتح على كامل الشاشة، بعد أن توصلك إلى الصفحة الرئيسية لبرنامج المراسلة الفورية من أميركا أون لاين بعد أن تطلق برنامج المراسلة هذا، كما انهم حصلوا على برنامج بلاكسو هلبر Helper Plaxoوهو تطبيق يرتبط مع خدمة بلاكسو الاجتماعية.

ونصبت تريتون إضافة الى ذلك برنامجين يعملان بصمت على الخلفية حتى بعد الخروج من خدمة المراسلة الفورية وخدمة إكسبلورار AOL في صراعها للاحتفاظ بولاء المستخدمين الذين تسدد مقل عيونهم ونقراتهم فواتير الخدمات التي تدعمها الإعلانات التجارية، تزيد شركات مثل أميركا اون لاين وغوغل وأم أس أن وياهو وغيرها من حزم الخدمة المجانية على شريط أدوات برامجها وتطبيقات المراسلة الفورية وبرمجياتها، وحتى مع البرمجيات التي لا صلة لها بالمراسلة.

لكن هذه الشركات لا تزود برمجياتها بأسلحة حقيقية لمكافحة الفيروسات والتجسس والتلصص التي يعترض العملاء عليها باعتبارها زوار ليل.

ويقول ميل فان اوبستال أحد المستخدمين الذي وجد واحداً من هؤلاء الزوار غير المرحب بهم على حاسوبه الشخصي بعد تحديث مشغل فلاش المستعرض"لم أقل يوماً إنني أريد شريط أدوات ياهو إنني أشعر بأنني خدعت وضللت وعوملت كسلعة".

وليست بادرة تحميل حزام التطبيقات غير المرغوب فيها جديدة، لكن مع تهافت الشركات على تعزيز دورها كبوابات انترنت تبذل المزيد من الجهد لدفعك الى تنصيب المزيد من هذه التطبيقات، ويقول تيريل كارلستين الناطق باسم شركة ياهو : يزداد ولاء الناس كلما شغلوا بأكثر من خدمة.

وتتنوع طرق إعداد الحزم من شركة لأخرى، وتلجأ غوغل الى هذه الوسيلة بشكل تلقائي كلما حاول تطبيق آخر تنصيب شريط أدوات، وعندما تنصب تقنية ضغط الملصقات Win Zip مثلاً تحمل إليك معها شريط أدوات غوغل، ما لم تعرب عن رغبتك في إزالته، لكن من بين البرامج الأربعة الخاصة بالمراسلة الفورية التي اختبرها فريق البحث في"بي
سي وورلد" كان غوغل توك البرنامج الوحيد الذي لم يحاول تنصيب أي شيء آخر معه.

ويعمل كل من برنامج ماسنجر 7،5 من مايكروسوفت إم إس إن ومسنجر 7 من ياهو مع أشرطة أدوات مستعرضة تنصيب Voice على تغيير صفحتك الرئيسية وتغيير إعدادات البحث التلقائي في انترنت إكسبلورار وكلا البرنامجين يضيف أشرطة أدوات ويجري تغييرات أخرى عندما تختار إعدادات التنصيب التلقائي، لكنها تتيح لك تخصيص إعداداتك بإلغاء خيارات بعض التطبيقات الثانوية أثناء عملية الإعداد.

ولم تتح برمجية تريتون التجريبية 5،21 لفريق التجريب فرصة رفض البرمجية الإضافية، كما أن الفريق لم يخطر أثناء التجربة حول الإضافات التي لا صلة لها بالمراسلة الفورية مثل بلاكسوهلبر ولم ينتبهوا لكم الإضافات التي حصلوا عليها إلا بعد الانتهاء من تنصيب البرمجية وبدء التشغيل.

وتسبب حزم البرمجيات الإضافية إزعاجات أحياناً حتى للشركات ذات العلاقة، فقد أعرب جيرمي زاودني الموظف لدى شركة ياهو عن انزعاجه الشديد من تبعات تنصيب حزم البرمجيات الإضافية في مقال نشره في مجلة"بي سي وورلد" وقال فيه : "لا أعرف الشركة التي سنت هذه السنة التي تحولت الى نهج عمل عادي للعديد من شركات البرمجيات في العالم، إنها عملية مقرفة، لماذا لا تتركونني وشأني، أنا وإعداداتي وتفضيلاتي وحاسوبي؟".

وإذا كنت ترغب في تجنب التطبيقات الفضولية هذه عليك ان تعير مربعات حوار البرمجيات المجانية اهتماماً خاصاً أثناء عملية الإعداد تجنب النقر العشوائي على الشاشة كلما عرضت لك برمجية.

واذا توفر لديك التنصيب المعدل فاعتمد عليه يساعدك على إلغاء الخيارات الزائدة التي قد لا ترغب فيها.

لكن فرصة التحكم بالبرمجيات لا توفرها لك جميع الحزم ومع ذلك تذكر دائماً أنك تستطيع إزالة التطبيقات الزائدة كل لوحده، ونذكر هنا أن تريتون تشمل برمجية Desinstallation من أميركا أون لاين التي تستطيع إزالة جميع التطبيقات التي لا تنتمي إلى حزمة المراسلة الفورية من أميركا أون لاين بعد تنصيب باقة تريتون بأكملها، ولكنك لا تستطيع فصل البرمجيات الإضافية عن البرنامج الرئيسي في الوقت المحدد، والخيار المتاح أمامك هو أن تزيل كل شيء، أو أن تتعايش معه، أو أن تبحث عن بديل.

وفي أسوإ الحالات عندما تجد نفسك غير قادر على الخلاص من التطبيقات غير الضرورية فإن خاصية استعادة النظام Restauration systeme على برنامج تشغيل ويندوز اكس بي قد تساعدك على إعادة حاسوبك إلى وضعه النظيف.




تابعونا على فيسبوك