أبل للكمبيوتر تحتفل بعيد ميلادها الثلاثين

الجمعة 07 أبريل 2006 - 12:18

تحتفل شركة أبل للكمبيوتر هذا الأسبوع بعيد ميلادها الثلاثين في وقت تواجه فيه منافسة من شركات عملاقة تعمل في مجال تكنولوجيا الكمبيوتر والأجهزة الرقمية.


وقد بدأت الشركة نشاطها عام 1976 عندما اتفق ثلاثة من الشباب ( ستيف جوبز وستيف موزنياك ورون وين ) على إقامة شركة خاصة لتصميم وإنتاج وبيع أجهزة الكمبيوتر الشخصية.

وفي عام 1977، ظهر جهاز الكمبيوتر الجديد II microcomputer ولم يكن هذا الجهاز أول جهاز كمبيوتر شخصي إلا أنه أثبت نجاحا أكثر من غيره من أجهزة الكمبيوتر الموجودة في ذلك الوقت.

وقد اعتبر البعض هذا الجهاز ثورة في عالم أجهزة الكمبيوتر الشخصية وفي عام 1984، حققت أبل انتصارا آخر وقادت ثورة ثانية بجهازها ماكنتوش وقد أعلن هذا الجهاز مولد النشر المكتبي لأنه ساعد مستخدمي الجهاز على كتابة نشراتهم الإخبارية الخاصة وغيرها من وسائل الإعلام المطبوعة.

وقد نجحت مايكروسوفت في عمل نسخة من البرنامج الذي تعمل به أجهزة أبل وبيعها لشركة الكمبيوتر الأميركية IBM في الوقت الذي رفضت فيه أبل التصريح لغيرها من الشركات المنافسة باستخدام البرنامج وهو الأمر الذي أدى إلى تراجع مبيعات أبل
وتحتفظ أبل حاليا بحوالي 4٪ فقط من سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية في العالم إلا أن المحللين يتوقعون أن تستعيد الشركة عافيتها بفضل برنامج التشغيل الجديد الذي تنافس فيه برامج مايكروسوفت.




تابعونا على فيسبوك