ويندوز فيستا

كثير من العقبات ومزيد من التأخير

الجمعة 31 مارس 2006 - 12:02

يبدو أن من ينتظرون نظام تشغيل ميكروسوفت المرتقب "ويندوز فيستا" سيطول انتظارهم أكثر فأكثر، حيث أعلنت شركة ميكروسوفت للبرمجيات، أنها تعتزم تأجيل طرح نظام التشغيل الجديد (ويندوز فيستا) إلى ما بعد موسم التسوق في العطلات لهذا العام.

وأجلت الشركة طرح نسخة المستهلكين من (فيستا) حتى يناير 2007 من الموعد الأولي المستهدف الذي كان مقررا في النصف الثاني من 2006 وتعهدت بشحن النسخة التالية من نظام التشغيل إلى الشركات في نوفمبر وإصدارة فيستا هي أول تعديل كبير رئيسي لويندوز منذ طرحت ميكروسوفت نظام التشغيل ويندوز اكس بي قبل نحو خمس سنوات.

وكان متوقعا في الأصل أن تطرح ميكروسوفت برنامج (ويندوز لونغهورن) الذي يعرف الآن باسم (فيستا) في عام 2005 وقال جيم اولتشين الرئيس المشارك في قسم البرامج والخدمات في الشركة "كان يمكننا ان نمضي قدما، لكنه لن يكون التصرف السليم لأننا نضع قواعد جودة صارمة لما نقوم به".

وويندوز فيستا هو الأهم في سلسلة من المنتجات الجديدة المقبلة، وتلك التي طرحتها شركة البرمجيات العملاقة أخيرا ومن بينها منصة الألعاب اكس بوكس 360 وتحديثا لبرنامجها المكتبي الشهير "اوفيس".

وقالت ميكروسوفت إنها أرجأت فيستا لتحسين الجودة الكلية خاصة ما يتعلق بالأمن وإن شركات إنتاج أجهزة الكمبيوتر الشخصي لم ترغب في طرح نظام التشغيل في منتصف موسم العطلات، لأن نسخة جديدة ستثير حالة من عدم الاستقرار في السوق كما يتعلق التأجيل بتحميل فيستا على اجهزة الكمبيوتر الشخصي.

ودفع التهافت على بيع الأسهم من جانب المستثمرين القلقين من تأثير تأجيل طرح فيستا على مبيعات أجهزة الكمبيوتر إلى انخفاض أسهم شركة انتل لتصنيع رقائق الكمبيوتر وشركة هوليت باكارد لتصنيع أجهزة الكمبيوتر العملاقة وشركة ديل للكمبيوتر بعد انتهاء التعاملات.

وقلل اولتشين من هذه المخاوف، وقال إنه لا يتوقع أي تغيير في العادات الشرائية للمستهلكين خاصة إذا ما عرض منتجو وتجار أجهزة الكمبيوتر تحديث أجهزة الكمبيوتر إلى ويندوز فيستا عند طرحه في الأسواق ويعمل نظام تشغيل ويندوز على حوالي 90٪ من أجهزة الكمبيوتر وهو أكبر مصدر دخل لميكروسوفت.

وقالت ميكروسوفت، إنها تعتزم إجراء اختبار مستهلكين واسعا على فيستا في الربع المقبل من العام.

وسوف تطرح ميكروسوفت ست نسخ مختلفة من نظام التشغيل فيستا جميعها تستهدف مستخدمي الكمبيوتر أكثر من تلبية متطلبات الأجهزة.

وثلاث من النسخ الست سوف تستهدف المستهلكين واثنتان للشركات وأخيرة تحتوي على السمات الأساسية فقط للبرنامج سوف توجه للأسواق الناشئة وعلى العكس من ويندوز اكس بي الحالية فلن تكون هناك نسخ مخصصة لأجهزة الكمبيوتر المتطورة.




تابعونا على فيسبوك