أغنى رجل في العالم يسخر من كمبيوتر الفقراء

الجمعة 24 مارس 2006 - 14:20

استخف بيل غيتس رئيس مجلس إدارة شركة ميكروسوفت وأغنى رجل في العالم بجهاز كمبيوتر محمول سيباع بمائة دولار في الدول النامية، ويجري تطويره في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بمساندة شركة غوغل المنافسة.

ويسعى مشروع الكمبيوتر المحمول الذي سيباع بمائة دولار إلى إمداد سكان الدول النامية بأجهزة كمبيوتر رخيصة نسبيا.

وينقص تلك الأجهزة الكثير من الميزات الموجودة في مثيلاتها من أجهزة الكمبيوتر الشخصي مثل القرص الصلب وبرامج التشغيل.

وقال غيتس في منتدى ميكروسوفت للقادة الحكوميين والذي عقد في ضواحي واشنطن أخيراً : "آخر شيء تريد أن تفعله بالاستخدام المشترك لجهاز كمبيوتر هو أن تجعله شيئا دون قرص وبشاشة متناهية الصغر".

وأضاف: "مكونات الجهاز الصلبة تمثل جزءا بسيطا من تكلفة"تقديم قدرات استخدام الكمبيوتر والتكاليف الكبيرة تأتي من توصيل الشبكات والاستعمالات والدعم

وقبل انتقاده عرض غيتس جهاز "كمبيوتر محمولا صغيرا جدا"يعمل ببرامج ميكروسوفت على شاشة سبع بوصات 78.17 سنتيمترا تعمل باللمس وقالت ميكروسوفت لدى الإعلان عن هذه الأجهزة الأسبوع الماضي أن من المتوقع طرحها للبيع بما بين 599 و 999 دولارا

وقال غيتس: "إذا كنت تريد أن يشترك أناس في استخدام جهاز الكمبيوتر قم بتوفير اتصال بموجات واسعة التردد وتكليف شخص بدعم المستخدم وتمكينه من الحصول على جهاز كمبيوتر مقبول يمكنه عبره قراءة النص دون أن يكون جالسا يدير هذا الشيء أثناء محاولة الكتابة عليه"ووصف غيتس أجهزة الكمبيوتر هذه بأنها للاستخدام المشترك مع أن المشروع يجري تحت عنوان "كمبيوتر محمول لكل طفل".

ولم يعط ممثل للمشروع ردا على الفور على سؤال طلب تعليقا وفي وقت سابق من العام الجاري قال لاري بيج مؤسس غوغل: إن شركته تدعم مشروع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وعرض نموذجا للجهاز الذي يستخدم ذراع تدوير مصدراً للطاقة ووفقا لموقع المشروع على الانترنت فإن "أجهزة الكمبيوتر المحمولة سيمكنها القيام بمعظم الأشياء باستثناء تخزين كميات هائلة من المعلومات.




تابعونا على فيسبوك