تطبيقات جديدة لحماية الكمبيوتر أثناء تصفح الانترنت

الجمعة 17 مارس 2006 - 11:11

يتعين حماية أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالانترنت من الفيروسات وبرامج التجسس ومجرمي الانترنت. ولحسن الحظ هناك مجموعة من التطبيقات التي يمكن استخدامها لمواجهة هذه الأخطار ويمكن المفاضلة بينها حسب احتياجات كل مستخدم.

وتقول أنجا هارتمان التي تعمل بالهيئة الاتحادية الألمانية لتكنولوجيا المعلومات ومقرها في بون "إن أسلوب الحماية من الفيروسات الذي يختاره كل مستخدم يجب أن يتوقف على نوعية الدفاع المطلوبة". ومن بين العوامل الفاصلة في هذا الصدد على سبيل المثال أسلوب استخدام الكمبيوتر سواء إن كان بواسطة شركة أو مستخدم شخصي، أو ما إذا كان الكمبيوتر متصل بشبكة أو لا.

وتوصي الهيئة جميع متصفحي الانترنت بضرورة تزويد أجهزتهم ببرنامج مكافحة فيروسات وحوائط نارية لمنع التسلل إلى الكمبيوتر وتحديث أنظمة التشغيل بانتظام. وينصح خبير الكمبيوتر بيتر كناك من منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك الألماني مستخدم الكمبيوتر بتحميل برامج مكافحة الفيروسات المجانية مضيفا "إن برامج الحماية من الفيروسات التي يمكن شراؤها لا تكون أفضل حالا وبالتالي لا داع لشرائها بأسعار تصل إلى أربعين دولارا".

وتقول أنجا إن الاختلافات بين برامج مكافحة الفيروسات تكمن أساسا في التطبيقات المضافة على كل برنامج، ولكن أندريا سماركس خبير أمن تكنولوجيا المعلومات يشير إلى أن الاختلاف يكمن أيضا في سرعة الاستجابة لخطر الفيروسات، حيث تتباين سرعة البرامج في رصد الفيروسات الجديدة على جهاز الكمبيوترو القضاء عليها. وينصح خبير الكمبيوتر كريستوف فيشر باستخدام الحوائط النارية لمواجهة مخاطر تصفح الأنترنت، وإن كان يظل من الممكن اختراقها بواسطة برامج التجسس التي تعرف باسم "أحصنة طروادة". وتقول أنجا هارتمان إنه من المهم تحديث الكمبيوتر بانتظام وتحميل أحدث أحزمة البرامج الأمنية لحماية أنظمة التشغيل.




تابعونا على فيسبوك