كيف تحافظ على جهازالكمبيوتر ؟

الجمعة 24 مارس 2006 - 14:16

تعمل مجموعة من العوامل على الإضرار بجهاز الكمبيوتر وقد تؤدي أحياناً إلى استهلاكه بشكل كبير، ومن أهم تلك العوامل:

1- الحرارة المفرطة 2- الغبار 3- التمغنط 4- التأثيرات الكهرومغناطيسية 5- ارتفاع وانخفاض الطاقة، والجهد غير المنتظم 6- الماء وعوامل التآكل والآن لنأخذ كل عامل من هذه العوامل بالتفصيل البسيط : الحرارة المفرطة تضيع أكثر من نصف الطاقة الداخلة إلى شرائح الكمبيوتر على شكل حرارة، وكما هو معروف فالحرارة تؤثر سلباً في الرقائق، ولهذا يهتم مصمموها بشكل كبير بجعل سرعة تبديد الحرارة في جهاز الكمبيوتر مساوية لسرعة إنتاجه لها، وإلاّ ستزداد الحرارة حتى يعطب الجهاز.

ويمكن حل تلك المشكلة بطريقتين: تركيب مراوح مناسبة، وضع الجهاز في درجة حرارة مناسبة واقترحت شركة IBM أن يتراوح مجال الحرارة الذي تعمل ضمنه أجهزة الحاسوب بين 16و33م.

الغبار
يوجد الغبار في كل مكان ويسبب العديد من المشاكل للكمبيوتر : أولاً : تتراكم ذرات الغبار على الدارات داخل الكمبيوتر وتبني طبقة عازلة حرارياً على كامل اللوحة وهذا يقلل من قدرة الجهاز.

فعليك إزالة الغبار من داخل الكمبيوتر وخصوصاً البطاقات واللوحة الأم بشكل دوري، وأفضل فترة زمنية بين كل عمليتي تنظيف هي سنة للكمبيوترات المنزلية، وستة أشهر لكمبيوترات المكاتب.

ثانياً: يسد الغبار الفراغات مثلاً: - يسد الغبار فتحة امتصاص الهواء في وحدة إمداد الطاقة والقرص الصلب.
- يسد الغبار الفراغ بين رأس القراءة والكتابة وبين القرص في مشغل الأقراص المرنة
التمغنط يسبب المغناطيس بنوعيه الدائم والكهرومغناطيسي ضياعاً كبيراً في المعلومات الموجودة في القرص الصلب والأقراص المرنة.

وتمتلك سماعات النظام الصوتي نظام مغنطة دائمة وقوية، تؤثر سلبا في مصادر المعلومات الموجودة قربها وخاصة الأقراص المرنة كما يجب أن لا توضع السماعات قرب شاشة الكمبيوتر لأنها تسبب تموج الشاشة وتغير ألوانها.
التأثيرات الكهرومغناطيسية: تسبب التأثيرات الكهرومغناطيسية مشاكل للكمبيوتر وخاصة للشبكة وتكون الطاقة الكهرومغناطيسية الفائضة أو غير المرغوب فيها على أنواع مختلفة.

التداخل الكهرومغناطيسي المشع: ويتضمن التداخل عبر خطوط النقل، وتداخل ترددات الراديو، وضجيج الطاقة، وتفريغ الكهربائية الساكنة، ارتفاعات وانخفاضات الطاقة يحدث ذلك عندما نحصل على جهد تغذية يزيد على المعدل النظامي V220ولمدة تزيد على 5.2 ثانية، حيث يضر الارتفاع المزمن في الجهد كثيراً بالكمبيوتر ويؤدي إلى تعطل رقائق الكمبيوتر.

أما انخفاض الجهد فيشاهد كثيراً في الصيف بسبب تشغيل أجهزة التبريد وأجهزة أخرى، وربما ينتج عن قِدم شبكة التغذية وعدم صلاحيتها وكثيراً ما يؤدي انخفاض الجهد إلى تقلص شاشة العرض كما أنه يربك وحدة إمداد الطاقة ويؤدي إلى ارتفاع حرارتها وحرارة الرقائق مما يؤدي إلى أضرار جسيمة في الكمبيوتر.

ويمكن التخلص من هذه المشاكل بالاستعانة بأجهزة تنظيم الكهرباء UPS الماء وعوامل التآكل يعتبر الماء من المواد الخطرة على الكمبيوتر ومن السهولة اكتشافها وتعيينها وما عليك سوى تجنب سكب الماء على جهاز الكمبيوتر أما العناصر التي تساعد على التآكل فهي: 1- الأملاح الناتجة عن تعرق جلد الإنسان. 2- المياه 3- الأحماض الكبريتية والأحماض الكربونية.
بيئة صديقة الكمبيوتر
ومن أهم التعليمات التي تجعل البيئة المحيطة بالكمبيوتر ملائمة له : 1- تأكد من تأمين شروط حماية الطاقة الكهربائية 2- لا توصل على نفس مقبس الكمبيوتر الجداري أي عناصر تسخين سخانة قهوة أو شاي أو مدفأة كهربائية 3- لا تشغل محركات ضخمة مثل المكيفات والبرادات على نفس خط الطاقة الذي يغذي الكمبيوتر.
4- حاول إبعاد الكمبيوتر عن مصادر ضجيج الطاقة
5- افحص معدل الحرارة
6- درجة الحرارة العظمى للغرفة يجب أن لا تتجاوز 43م
7- درجة الحرارة الصغرى للغرفة يجب أن لا تنخفض عن 18م
8- يساعد إبقاء الكمبيوتر في حالة عمل دائمة على ضبط الحرارة الداخلية له بشكل جيد
9- تأكد عدم وجود مصدر للاهتزاز (طابعة نقطية) على نفس طاولة الكمبيوتر، فالاهتزاز يضر كثيراً بالقرص الصلب ويسبب المشاكل
10- كن واثقاً بأن جميع الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر غيرك يعرفون الأوامر البرمجية الضارة مثل أمر إعادة تهيئة القرص Format
11- المحافظة عل جميع كابلات الكمبيوتر كابل الطاقة والشبكة وتحديدها في أماكن آمنة وبعيداً عن المارة.




تابعونا على فيسبوك