مراكش .. الاحتفاء بإدراج فن الملحون ضمن التراث الثقافي اللامادي لليونسكو

الصحراء المغربية
الثلاثاء 05 دجنبر 2023 - 15:42

تنظم المديرية الجهوية للثقافة مراكش أسفي، أيام 6 و8 و14 و15 دجنبر الجاري، أماسي موسيقية خاصة بفن الملحون، احتفاء بإدراج هذا اللون الفني العريق ضمن القائمة التمثيلية للتراث غير المادي العالمي من طرف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو).

يأتي تنظيم هذه الاحتفالية المنظمة تحت شعار “الملحون..تراث عالمي بأصالة مغربية”، تكريسا للمكانة المتميزة لهذا الفن الأصيل باعتباره رافدا مهما من الروافد الفنية الغنية للمغرب، ومكوّنا مرجعيا من مكونات الهوية الثقافية المغربية العريقة، ويُعد الاعتراف الرمزي لمنظمة اليونسكو بهذا المكون الفني ترسيخا للمجهودات التي يبدلها المغرب لصيانة وحفظ التراث الإنساني.
وتشارك في إحياء هذه الأماسي الملحونية ثلاث فرق موسيقية في فن الملحون، راكمت تجارب إبداعية متميزة، ويتعلق الأمر بجمعية الورشان لفن الملحون والتراث المغربي، جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد، وجمعية الشيخ محمد دلال لحسيكا لفن الملحون والتراث المغربي.
وحسب المنظمين، فإن هذه التظاهرة الفنية، تسعى إلى إبراز تفرد المغاربة في إبداع فن الملحون بكل الخصوصيات المرتبطة به على المستوى الفني والاحتفالي والاجتماعي، الشيء الذي جعل منه ديوانا للمغاربة، وديدنهم الثقافي، وكذا الإشعاع الكبير الذي عرفه هذا الإبداع وامتداداته، وكل الطقوس المرتبطة به.
وأضافوا، أن هذه التظاهرة تتطلع إلى تثمين هذا الفن، والتعريف بمحوريته، كفن له تأثيره في العديد من الفنون الأدبية والتراثية المغربية وغير المغربية على المستوى الشعري والإيقاعي والنغمي.
وأوضحوا أن الهدف من هذا اللون الفني العريق، هو حماية التراث الثقافي الوطني والمحافظة عليه،  مبرزين أن الملحون المنبثق من وحي مكونات المجتمع ساهم في بناء الشخصية المغربية، من خلال تناوله لشتى مناحي الحياة التي تعكس تمثلات المجتمع المغربي ومسايرته للتطور التاريخي والثقافي عبر قرون.
وأشاروا الى أن هذا الفن الأصيل لا زال يساير تطور الحياة العصرية، ولم يتأثر بموجة العولمة، كما هو حال فنون تراثية أخرى، مؤكدين أن فن الملحون يساهم في ربط أواصر ووشائج العلاقات الاجتماعية وترسيخ التلاحم الاجتماعي، ما يجعله متوفرا على كل العناصر للاستجابة كليا لتعريف التراث الثقافي غير المادي كما ورد في اتفاقية اليونسكو لسنة 2003، المتعلقة بصون التراث الثقافي غير المادي، التي صادق عليها المغرب منذ 2006.




تابعونا على فيسبوك