برنامج مدن بدون صفيح .. أزيد من 12 ألف أسرة مستفيدة بجرسيف

الصحراء المغربية
الأربعاء 15 نونبر 2023 - 09:54

استفادت نحو 12.063 أسرة قاطنة بدور الصفيح بجرسيف، من عملية إعادة الإيواء في إطار برنامج "مدن بدون صفيح"، بغلاف مالي يقدر بأزيد من مليار درهم.

وتم تقديم هذه الأرقام، خلال اجتماع، عقد أمس الثلاثاء بمقر عمالة إقليم جرسيف، لبحث حالة تقدم أشغال مشروع إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجرسيف؛ بما يضمن حسن سير العملية، وكذا دراسة شكاوى المواطنين لإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل والصعوبات التي يواجهونها.
وخلال هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، معاذ الجامعي، بحضور عامل إقليم جرسيف حسن بن الماحي، والمدير العام لمجموعة العمران، حسني الغزاوي، وكذا رؤساء المصالح اللاممركزة، ومسؤولين آخرين، تم التأكيد على ضرورة الإسراع في الانتهاء من أشغال تهيئة وتجهيز القطبين الحضريين "غياطة" و"حمرية"، بهدف تمكين الأسر المعنية من تسلم بقعهم الأرضية في أسرع وقت ممكن.
وذكر الجامعي، في هذا الصدد، بالتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تمكين جميع الفئات الاجتماعية من الحصول على سكن لائق مع تحسين ظروفهم المعيشية بما يضمن كرامتهم، مشيدا، في هذا الإطار، بالدور المتميز الذي تضطلع به مجموعة العمران، كشريك أساسي في تنزيل هذا البرنامج الوطني.
من جانبه، عبر الغزاوي، عن الانخراط الدائم للمجموعة لإنجاح عملية تنزيل هذا البرنامج، الذي أعطى انطلاقته صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2004، وتنزيل الرؤية الملكية في هذا المجال، معربا عن الأمل بإعلان جرسيف مدينة بدون صفيح خلال سنة 2024.
وأوضحت المديرة الجهوية للسكنى وسياسة المدينة بجهة الشرق، فاتحة دير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برنامج إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بمدينة جرسيف يستهدف 12.063 أسرة، مشيرة إلى أن إنجاز هذا المشروع قطع أشواطا مهمة؛ حيث تم هدم 80 في المائة من دور الصفيح، لاسيما بحي "حمرية"، آخر حي صفيحي بجرسيف.
إثر ذلك، قام والي الجهة والوفد المرافق له، بزيارة ميدانية للقطبين الحضريين "غياطة" و"حمرية"، حيث تم الوقوف على سير تقدم أشغال مشروع إعادة إيواء قاطني دور الصفيح بالمدينة، فضلا عن المشاكل والصعوبات التي تواجهه.
يذكر أن عملية إعادة الإيواء، تهم إيواء 3022 أسرة بالقطب الحضري "غياطة" الذي تمت تهيئته على مساحة 100 هكتار، وحوالي 8341 أسرة بالقطب الحضري "حمرية" الذي يتم تهيئته على مساحة 177 هكتارا، ثم إيواء 700 أسرة من ساكنة دوار الليل الصفيحي في تجزئة الحرية التي تمت تهيئتها على مساحة 37 هكتار.




تابعونا على فيسبوك