إطلاق أولى تجارب القطارات الهيدروجينية في السعودية

الصحراء المغربية
الأحد 08 أكتوبر 2023 - 11:29

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية عن إطلاق تجارب القطار الهيدروجيني في المملكة، عقب توقيعها اتفاقية مع إحدى الشركات الأجنبية، بهدف إجراء التجارب التشغيلية والدراسات اللازمة للعمل على تجهيز هذا النوع من القطارات ليتلاءم مع بيئة المملكة وأجواءها، وذلك تمهيدا لدخولها الخدمة مستقبلا .

وأكدت الخطوط الحديدية السعودية إطلاق التجارب في شهر أكتوبر الحالي، مشيرة إلى أن تشغيل هذه القطارات، يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يبرز التزام المملكة ومبادرتها نحو تبني تقنيات النقل المستدامة.

وقال وزير النقل والخدمات اللوجستية رئيس مجلس إدارة الخطوط الحديدية السعودية صالح بن ناصر الجاسر، إن هذه الخطوة تأتي ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وخطط التحول إلى منظومة نقل أكثر استدامة تعتمد احدث التقنيات الذكية، مؤكدا أن شركة السكك السعودية ملتزمة بدورها الرائد في تحقيق مبادرة السعودية الخضراء المنبثقة من رؤية السعودية 2030، والتي تتضمن زيادة اعتماد المملكة على الطاقة النظيفة، وخفض الانبعاثات الكربونية وحماية البيئة.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي للشركة بشار بن خالد المالك أن القطار الهيدروجيني يعد من أهم الابتكارات الحديثة في مجال النقل المستدام، وذلك عبر توليد الطاقة اللازمة لتشغيل وحركة القطارات دون أي انبعاثات كربونية، حيث يتمتع بمجموعة من الفوائد التي تجعله خيارا جذ ابا للطاقة المستدامة إضافة إلى ما يتميز به من خصائص لها أثرا إيجابيا على البيئة والاقتصاد ومستقبل الأجيال القادمة.
يذكر أن التجارب المعتمدة لهذا النوع من القطارات بدأت في عام 2018 بألمانيا واستمرت حتى عام 2020، ليبدأ التشغيل التجاري بشكل محدود لنقل الركاب في عام 2022.




تابعونا على فيسبوك