الفاو تطلق نسخة جديدة من أداتها لرصد المياه

و م ع
الجمعة 06 أكتوبر 2023 - 14:22

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) النسخة الجديدة من أداتها المبتكرة لإدارة وحكامة المياه، مما يوسع تغطيتها الجغرافية المكانية في جميع أنحاء العالم.

وقالت المنظمة إن هذا الابتكار الذي يطلق عليه اسم "وابور" (WaPOR)، يوفر للمستخدمين بيانات آنية للأقمار الصناعية لتتبع الاستهلاك الفعلي للمياه في حقول المحاصيل والقيمة الاقتصادية المضافة، مشيرة إلى أن هذه الأداة يمكن أن تساعد البلدان، وخاصة تلك التي تعاني من ندرة المياه، على مراقبة إنتاجية المياه وتحديد ثغرات الإنتاجية.
وقال ليفينج لي، مدير قسم الأراضي والمياه في الفاو، إنه "يمكن لـ (وابور) أن يقدم مساهمات مهمة قائمة على الأدلة لتعزيز آفاق التحسين وزيادة الإنتاجية الزراعية الموثوقة".
وتزيد النسخة الجديدة، التي تستفيد من نطاق أوسع من مدخلات الأقمار الصناعية وتتكيف مع تقنيات الاستشعار المتطورة، من دقة التقييمات. كما أنها تقيس التبخر، وهو مرحلة رئيسية من الدورة الطبيعية للمياه.
وبفضل ذلك، يمكن للمنصة أن تقدم، على شكل خرائط منقطة، صورة لكمية الكتلة الحيوية وإنتاجية المحاصيل المنتجة لكل متر مكعب من المياه المستهلكة، مما يجعل من الممكن حساب إنتاجية المياه للمحاصيل، وفقا للفاو.
كما أنها تساهم بشكل كبير في تقييم تكلفة أو القيمة المضافة لاستخدام المياه، والتي بوسعها أن تمكن سلطات التخطيط والفاعلين المهتمين، بما في ذلك الفلاحين أصحاب الأراضي الصغيرة، من اتخاذ قرارات أكثر استنارة.




تابعونا على فيسبوك